كتب للمؤلف:
1- القياس في النحو العربي نشأته وتطوره.
2- الخليل صاحب العين.
3- مذهب الاختيار في النحو.
4- النحو عند غير النحويين.
5- مصطلحات ليست كوفية.
وغيرها الكثير من المؤلفات.
يتناول هذا الكتاب موضوعين اثنين خصهما المؤلف بالدراسة نظرا لما يشكلانه من إشكال في دراسة اللغة العربية، مما استدعى قسم الكتاب إلى بابين.
الباب الأول: المصطلح النحوي:
تعرض المؤلف في هذا الموضوع لمسألة فهم المصطلحات النحوية وكيف يمكن أن تسبب إرباكا في دراسة اللغة مالم يتم فهمها فهما صحيحا والوصول إلى تقويمها.
وقد قسم هذا الموضوع إلى ثلاثة فصول:
ف١: من إشكالية المصطلح:
مثل تعدد المصطلح النحوي في الموضوع الواحد،
والخلاف بين البصريين والكوفيين،
ومصطلحات مشتركة في أكثر من علم...الخ
ف٢: في المصطلح الكوفي: موازنة واستدراك:
وهو عبارة عن نظرات وضحت قصورا في دراسة المصطلح الكوفي والخلط وعدم الدقة في تعريفه ونسبته.
ف٣: مصطلحات ليست كوفية:
استدرك المؤلف على بعض المراجع والبحوث التي نسبت مصطلحات كثيرة للكوفيين وهي في الحقيقة مشتركة مع البصريين.
الباب الثاني: القبائل الست في رواية اللغة - أسطورة ووهم:
تناول المؤلف في هذا الباب مسألة القبائل التي أخذت عنها اللغة ، وتبيان المغالطة التي وقعت بسبب نص للفارابي تم تناقله على أنه حقيقة، كما تم تناقله مشوها مع زيادة عليه.
وقد قسم هذا الباب إلى أربعة فصول:
ف١: نص الفارابي: ما له وما عليه.
ذكر المؤلف نص الفارابي الذي حدد فيه قبائل معينة أخذ العلماء عنهم اللغة، ثم بين أن الواقع يثبت أن اللغة مأخوذة من قبائل أكثر مما ذكره القارابي، كما تعقب المؤلف بعض المصادر التي أخذت نص الفارابي وشوهته بالزيادة والتحريف وقام ببيان كل ذلك.
ف٢: القبائل الست: حقيقتها ولهجاتها.
تطرق المؤلف للقبائل الست التي يقال أن اللغة أخذت عنها وتطرق لمواطنها، والعيوب التي تعزى لها.
ف٣: عيوب اللهجات: بيان ونقد.
هنا وقف المؤلف على عيوب اللهجات من أجل توضيحها، وكيف ترفعت اللغة الموحدة (الفصحى) عنها، مثل الشنشنة والعنعنة والكشكشة وغيرها.
ف٤: موقف المعاصرين: عرض وتقويم.
سعى المؤلف في هذا الفصل لاستقراء كلام العلماء والباحثين المعاصرين -مما تمكن من العثور عليه- حول نص الفارابي وما دار حوله من جدل، مما يؤكد أن توجه المؤلف يتسق مع آراء العديد من الباحثين المعاصرين.
تطرق المؤلف لموضوعين بالنقد و التوضيح قد يظن بعض الدارسين أنهما من المسلمات، مما يفتح آفاقنا -عند البحث والدراسة- لتمحيص الآراء ومراجعة النقول لاستجلاء الحقائق وتصحيح الأفكار.
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel