عن المؤلف:

هو الشيخ محمد بن مداد بن محمد بن مداد بن فضالة الناعبي، شاعر وفقيه، ينحدر من بيت علم وفقه. وهو من علماء وشعراء القرنينو 9 الهجريين.

ونظرا لشح المصادر، فقد اعتمد المحقق في التعريف بصاحب الديوان على ما ذكره الشيخ البطاشي في الإتحاف عند تعريفه بأسرة آل مدّاد.

ثم قال المحقق: "وكذلك عزّ علينا معرفة مؤلفاته وإنتاجه العلمي، غير ديوانه هذا".

▪️حققه وعلّق عليه: الشيخ مهنا بن خلفان الخروصي.

عن الكتاب:

وجد المحقق صعوبة بالغة في التحقيق لاعتماده على نسخة واحدة فقط، ولم يجد غيرها للمقارنة. وفوق ذلك فإن هذه النسخة قد أكلتها الأرضة "الرمة" فذهبت أجزاء منها ليست بالقليلة.

ومع أن أصل المخطوط يقع في 56 صفحة. إلا أنها بعد التحقيق والتعليق ووضع المقدمات والخاتمة وفهارس الأعلام والمراجع وتبويب القصائد ووضع العناوين لها، بلغ الكتاب 543 صفحة.

وقد تناول الشاعر في هذا الديوان مختلف فنون الشعر من مدح وهجاء، وتأبين ورثاء، وفخر وغزل عفيف، ووصف للأماكن والأطلال، وتصوير للأحداث التاريخية، وغيرها.

اقتباسات من الكتاب:

"اقتباس من قصيدة في طلب العلم: طوبى لطالب علمٍ نال ما طلبــا .. ونال فضلًا يناغي السبعة الشهبا .. صلّت عليه وحفّته بأجنحــةٍ .. ملائكُ الله إكراما لما طلبـــا"

رأي القارئ:

تميزت قصائده بجزالة اللفظ، ورقة المعنى، وبلاغة التركيب.

▪️ لخّصهيعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 26  رجــب 1442هـ - 9 مــارس 2021م).

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: الإعجاز والإشهاد في أشعار ابن مداد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*