عن المؤلف:

عبد الكريم بن زيدان بن بيج العاني (1921 - 2014 م ) فقيه عراقي يعد أحد علماء أهل السنة في العراق، وأحد علماء أصول الفقه والشريعة الإسلامية ، ومراقب عام سابق لجماعة الإخوان المسلمين في العراق ووزير اوقاف عراقي سابق عام 1968 م .

عن الكتاب:

الوجيز في أصول الفقه عنوان وضعه عدة علماء في تأليفهم الأصولي الوجيز لطلبة العلم ومنهم الدكتور المحامي الأصولي عبدالكريم زيدان.

بدأ المؤلف كتابه بمقدمة تحدث فيها عن أهمية أصول الفقه وتعريف الأصول والفقه كعادة العلماء في كتب أصول الفقه، ثم تكلم عن نشأة هذا العلم والغرض من دراسته ومسألة العلماء فيه. ليختم المقدمة بذكره منهج الكتاب وهو على أربعة أبواب:

الباب الأول:في مباحث الحكم

الباب الثاني:في أدلة الأحكام

الباب الثالث:طرق استنباط الأحكام، وقاعده، وما يلحق به من قواعد الترجيح، والناس والمنسوخ

الباب الرابع:الاجتهاد وشروطه، والمجتهد، والتقليد ومعناه.

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

الكتاب مهم جدا لطالبي علم الأصول، والراغبين في تعلمه. يمتاز الكتاب بالتنسيق والتبسيط والشمول مع توسط الحجم مع ميزة ذكر تطبيقات تلك القواعد في القانون الوضعي خصوصا في العراق ومصر. أنصح به.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: الوجيز في أصول الفقه

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*