عن الكتاب:

بسم الله الرحمن الرحيم

         اللهم افتح لنا أبواب رحمتك، وانثر علينا من خزائن عفوك وعلمك، وارزقنا توفيقك وحكمتك، انه سميع           مجيب الدعاء.

     تعريف الكايزن Kaizen: -

الكايزن Kaizen: هو مصطلح ياباني يعني التحسين المستمر، يتكون المصطلح من جزأين – Kai" وتعني التغيير  و "Zen" وتعني إلى الأفضل حيث يعني المصطلح التغيير إلى الأفضل أو الاحسن. اما المعني الشائع له فهو التحسين التدريبي المستمر في جميع النواحي، بحيث يشارك جميع العاملين في عملية التحسين وعلى جميع المستويات الإدارية، بغض النظر عن مراكزهم الوظيفية من الإدارة العليا إلى أقل عامل فيها.

تكمن فلسفة الكايزن "Kaizen " في التحسين التدريبي والتغيير المستمر لكافة أوجه وأنشطة المنظمة نحو الأفضل، ولكن بدون تكبد الكثير من المصاريف، أثناء إجراء هذا التغيير، والمقصود به هو التغيير الذي يتفق مع إستراتيجية المؤسسة ويساهم في تحقيق أهدافها.

        آلية عمل الكايزن: -
يهدف کايزن إلى تطوير الأداء وبيئة العمل، بحيث يقوم على مبدأ أن جميع العاملين في المؤسسة لهم حق التطوير المستمر من خلال تحقيق خطوات صغيرة لكن أثرها يكون كبيرا في المستقبل. الميزة في تطبيق الكايزن. عندما يقوم العاملون بأنفسهم وبتوجيه من الإدارة بتقنين قواعد للتشغيل ووضع أسس للتطوير المستمر، فإنهم يتبنونها بكامل إرادتهم على العكس مما لو كانت صادرة إليهم من أعلى، حيث من المؤكد أن يلتزم العاملون بتلك القواعد التشغيلية التي ساهموا أنفسهم في إيجادها بالإضافة إلى تفهمهم التام لبنودها، مما يمكنهم من تطويرها فيما بعد إذا وجودا ضرورة لذلك.

       العناصر الأساسية لبرنامج "كايزن: - 
- الجودة
- تضافر الجهود
- انخراط أو مشاركة جميع العاملين
- الرغبة في التغيير
- حلقات الجودة
- الانضباط الشخصي
- تحسين المعنويات
- العمل الجماعي (بروح الفريق الواحد)
- اقتراحات من أجل التحسينات

 

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

             يمتاز الكتاب بأنه سهل ومنظّم . أيضاً امتاز بالقصص الواقعية التي استخدمت لبعض الشركات                    لتحسين الاداء الوظيفي وتقليل الجهد البشري. أنصحكم بقراءة الكتاب، حيث يحتوي على عناصر مهمة            يمكن للموظف او الفرد استخدام هذه النظرية في العمل او المنزل. 

            وفي الختام نسأل الله التوفيق والنجاح. اللهم علمنا ما لم نعلم وفهمنا ما لم نفهم واهدنا الى                   الطريق الاقوم. ربي اشرح صدورنا ويسر امورنا ربنا زدنا علما.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: طريقة الكايزن (التحسين المستمر)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*