د. سلطان بن محمد بن زهران الحراصي خبير البحوث والدراسات بمكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية
وقد بين الدكتور في كتابه هذا "النظارة على الوقف" وجهة نظر المذاهب الإسلامية (الإباضية والشافعية والمالكية والحنابلة والزيدية والإمامية) في المسألة الواحدة قدر المستطاع، و قد ذكر ما وجده من أدلة، وذلك عن النحو التالي:
*المبحث الأول:* وفيه أربعة مطالب، عرف فيه الوقف والنظارة، لغة واصطلاحا، ومشروعيتها، وعلاقة اشتراط القبض ومآل ملكيته بالنظارة.
*المبحث الثاني:* أقسام النظارة على الوقف، وما يندرج تحتها من مسائل تتعلق بالموضوع، وذلك في مطلبين.
*المبحث الثالث:* سلطة الرقابة على أعمال الناظر ومحاسبته وعدله، وبه أربعة مطالب.
*المبحث الرابع:* أجرة الناظر، وذلك من حيث حكمها، و مقدارها مع اشتراط الواقف، أو عدم اشتراطه، وذلك في ثلاثة مطالب.
*المبحث الخامس:* ضمان الناظر، ومشمولات أجرة الناظر المعاصرة، مبينا صفة يد الناظر، مع بيان أحوال تضمينه، أو إسقاط الضمان عنه، ثم بينت نظارة الأفراد الطبيعيين، أو المؤسسات الاعتبارية، وما يتطلبه كل منهما، وذلك في أربعة مطالب
""ذهب أبو يوسف من الحنفية والشافعية والحنابلة في ظاهر المذهب وظاهر اختيار الإمامين السالمي والمحقق الخليلي من الإباضية، إلى زوال ملك الواقف بمجرد القول واللفظ به كالعتق، من غير حاجة إلى تسليم الموقوف أو قبضه، لأن الوقف يحصل به، فالصدقة الموقوفة تلزم بالإعلام أو القول، وإن لم يخرجها من يده إلى يد المتولي. في حين ذهب محمد بن الحسن من الحنفية، والمالكية، ورواية عن أحمد، واختاره ابن أبي موسى، وأكثر الإمامية، إلى اشتراط القبض والتسليم إلى الولي،... " صـــــ37ـــــ"
" "الواقف إما أن يشترط نظارة وقف لمعين، وإما ألا يشترط، فإذا اشترط؛ عمل بشرطه، وثبت حقه في تقديم من اشترطه، وقد ادعى الزيلعي الإجماع على ذلك، وقد ذهب إلى جواز ذلك -من غير خلاف - جمهور الفقهاء من الإباضية، و الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، والزيدية، والإمامية،.."صــــ66ـــــ"
كتاب اجتهد المؤلف في إعداده، وتعبت أنا في قراءته؛ وقد يكون ذلك بسبب كثرة وجهات النظر والآراء للمذاهب المختلفة، تجعلك تتوه أحيانا حتى تستوعب الأفكار، ووضع خارطة مفاهيم في نهاية بعض المطالب أو المباحث ساهم في اختزال الأفكار أو وجهات النظر، فهي تحسب للدكتور ويشكر عليها.
________________________
*لخصه لكم:*
يوسف بن سعيد الرواحي
اليوم: ليلة الخميس
التاريخ : 19جمادى الآخرة 1441هـــ
12فبرايـــــر 2020م
________________________
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel