عن المؤلف:

سماحة الشيخ العلامة /أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي، ولد عام 1942 بمحلة مفنيستي بجزيرة زنجبار حيث كان والده مهاجرا، وقد عاد إلى موطنه الأصلي 1964. درس القرآن الكريم والعلوم الدينية والعربية في زنجبار وعمان على يد عدد من المشايخ. عمل بعد وصوله إلى سلطنة عمان سنة 1964 مدرسا للقرآن الكريم والعلوم الشرعية بولاية بهلا وسط عمان عام 1965، ثم انتقل للتدريس بمسجد الخور بالعاصمة العمانية مسقط، عام 1974 عين مديراً للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالسلطنة وفي عام 1975 عين مفتياً عاما للسلطنة بدرجة وزير. شغل رئاسة مجلس إدارة مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية، والرئاسة الفخرية لكلية العلوم الشرعية، كما كان رئيساً للجنة المطبوعات بوزارة التراث والثقافة، وعضو مجلس أمناء جامعة نزوى بعمان.

شغل عضوية مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وعضو مؤسسة آل البيت "المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية " (مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي) بالأردن، وعضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد بباكستان، ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعضو المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في إيران.

كتب الكثير من الكتب في التفسير والعبادات والفتاوى، بالإضافة إلى تقديمه الكثير من المحاضرات والدروس في تفسير القرآن الكريم، وفي الفتاوى العامة. ومن أعماله كتاب "جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل"، وكتاب "الحق الدامغ "، وكتاب "الفتاوى" وكتاب "فتاوي العقيدة ".

وكتاب "شرح غاية المراد في نظم الاعتقاد"، وكتاب "الاستبداد مظاهره ومواجهته"، و"الحقيقة الدامغة"، و"اختلاف المطالع وأثره على اختلاف الأهلة".

شارك في عدد من البحوث العلمية في مؤتمرات وندوات متخصصة، طبع منها بحث بعنوان "أثر الاجتهاد والتجديد في تنمية المجتمعات الإسلامية"، وبحث "القيم الإسلامية ودورها في حل مشكلات البيئة"، وبحث بعنوان "البعد السياسي لأسباب الفقر"، و"زكاة الأنعام".

له مجموعة من الفتاوى المطولة تناقش قضايا مهمة طبع بعضها، كما نشرت له مجموعة من الحوارات والمحاضرات والخطب تتحدث عن "إعادة صياغة الأمة "، وعن "الدين والحياة "، و"وحي المنابر"، و"المواهب السنية في الخطب الجمعية"، بالإضافة إلى سلسلة من المحاضرات في العقيدة والفكر الإسلامي.

 

مؤلفاته:

كان يقيم جلسات علمه يوم الجمعة في العادة وهو نفس منطلق محمد عبده مؤلف تفسير المنار من أبرز كتبه:

جواهر التفسير.

وسقط القناع.

إعادة صياغة الأمة.

الحق الدامغ.

جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل.

الإيلاء.

زكاة الأنعام.

الاستبداد مظاهره ومواجهته.

الاجتهاد.

الفتاوى.

المحكم والمتشابه.

العقل بين جماح الطبع وترويض الشرع.

شرح قصيدة غاية المراد في الاعتقاد للامام نور الدين السالمي.

عوامل تقوية الوحدة الإسلامية في الشعائر الدينية.

إختلاف المطالع واثره على اختلاف الاهلة.

تصحيح مفاهيم خاطئة.

امة الإسلام إلى أين مسيرا ومصيرا.

برهان الحق.

مصرع الإلحاد ببراهين الإيمان

 

عن الكتاب:

*نبذة عن الكتاب:*

ابتدأ المؤلف كتابه بمقدمة للجزء الأول، ثم تحدث في قسمه الأول عن :*الإيمان وأركانه:*

تمهيد في الإيمان.

م1: في معنى الإيمان لغة واصطلاحا.

م2: الإيمان بالغيوب.

م3: في الجملة وتفسيرها.

م4: في أحكام الجملة.

م5: في الفروق بين الجملة وتفسيرها الاعتقادي في الأحكام.

م6: في زيادة الإيمان ونقصانه.

م7: هل يشرع الاستثناء في الوصف بالإيمان؟

ثم شرع المؤلف في الركن الأول من أركان الإيمان وهو : الإيمان بالله، حيث ابتدأ في بابه الأول: في إثبات وجود الله سبحانه؛ وقسمه في خمسة فصول:

1. في إثبات وجود الله في القرآن.

2. قراءة متأنية في خلق الإنسان.

3. في عجائب خلق الكون ومشاهد آيات الله فيه.

4.في إبطال شبهة الصدفة في وجود الكائنات.

5.في بيان ما انتهت إليه البحوث....في استحالة وجود هذا الكون إلا بخلق الله: حيث احتوى هذا الفصل على 30 عنوانا لعلماء غربيين يثبتون وجود الله بناءا على ما توصلوا إليه في مجال تخصصهم.

المنطق يثبت وجود الله.

إنكار وجود الله لا يستند إلى دليل.

لابد أن يقوم الإيمان والأمل والمحبة على أساس العقل.

نشأة المبادئ الأولى في عقل الطفل.

مبدأ السببية.

صفات الله.

السببية الأخلاقية مضافة إلى حرية الاختيار.

 

*مقتطفات من الكتاب:*

"وقد وعى الصحابة رضوان الله عليهم ما أرشدهم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف فلم يبالوا أن يرد بعضهم رواية بعض عندما يشمون مما رووا أي رائحة لمخالفة القرآن الكريم، مع ما كان منهم من توقير بعضهم لبعض وإيقانهم ببراءتهم من الكذب، وإنما ذلك لأن الإنسان عرضة للنسيان والوهم والخطأ واللبس،... " صـــــ26ـــــ

"لهذه الجملة تفسيران:اعتقادي وعملي.

فالتفسير الاعتقادي هو ما ذكرناه من الإيمان بصفات الله وأفعاله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وبقضائه وقدره تفضيلا كما تقدم.

وأما العملي فهو الالتزام التام بتعاليم الإسلام، فعلا وتركا، قولا وعملا وأخلاق،... "

صـــ111+112ـــــ

"كتب أدوين فاست (عالم الطبيعة، حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة أوكلاهوما، ثم اشتغل بالطاقة الذرية) :.... ومهما بالغنا في تحليل الأشياء وردها إلى أصولها الأولى فلابد أن نصل في نهاية المطاف إلى ضرورة وجود قوانين طبيعية تخضع لها ذرات هذا الكون، ويعد ذلك في ذاته دليلا على وجود إله قادر مدبر، هو الذي قدر لكل ظاهرة من ظواهر هذا الكون أن تسير في طريقها المرسوم،.. "

صـــــ488ـــــ

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

كتاب جميل، ويعد  موسوعة ومرجعا لنا وللأجيال القادمة؛ فهو يعرف المسلم بالله حق المعرفة ليقوى إيمانه، وحجة للمشرك والملحد ليؤمن بخالق هذا الكون ومبدعه حق الإيمان، حفظ الله شيخنا الجليل، ونفع الله بعلمه البلاد والعباد.

 

*لخصه:*

يوسف بن سعيد الرواحي.

يوم الاثنين

23/ 8 / 1440 هجري.

29/ 4 /2019م.

 

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: برهان الحق (ج 1)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*