عن المؤلف:

المعروف لا يعرف… الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي السلطنة، وهذه نبذة عنه:

ولد عام 1942 بمحلة مفنيستي بجزيرة زنجبار حيث كان والده مهاجرا، وقد عاد إلى موطنه الأصلي 1964. درس القرآن الكريم والعلوم الدينية والعربية في زنجبار وعمان على يد عدد من المشايخ. عمل بعد وصوله إلى سلطنة عمان سنة 1964 مدرسا للقرآن الكريم والعلوم الشرعية بولاية بهلا وسط عمان عام 1965، ثم انتقل للتدريس بمسجد الخور بالعاصمة العمانية مسقط، عام 1974 عين مديراً للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالسلطنة وفي عام 1975 عين مفتياً عاما للسلطنة بدرجة وزير. شغل رئاسة مجلس إدارة مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية، والرئاسة الفخرية لكلية العلوم الشرعية، كما كان رئيساً للجنة المطبوعات بوزارة التراث والثقافة، وعضو مجلس أمناء جامعة نزوى بعمان.

شغل عضوية مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وعضو مؤسسة آل البيت «المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية» (مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي) بالأردن، وعضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد بباكستان، ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعضو المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في إيران.

كتب الكثير من الكتب في التفسير والعبادات والفتاوى، بالإضافة إلى تقديمه الكثير من المحاضرات والدروس في تفسير القرآن الكريم، وفي الفتاوى العامة. ومن أعماله كتاب «جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل»، وكتاب "الحق الدامغ "، وكتاب «الفتاوى» وكتاب «فتاوي العقيدة».

عن الكتاب:

قام أحمد بن سالم الخروصي بتلخيص كتاب مصرع الإلحاد الذي هو في مجلدين كاملين.

هذا الكتاب هو ملخص لكتاب مصرع الإلحاد للشيخ أحمد بن حمد الخليلي الذي كتبه في مجلّدين كاملين في أكثر من ١٠٠٠ صفحة، وجاء هذا الكتاب ملخصا لتلك الصفحات فيما يقارب ٣٠٠ صفحة. الشيء الرائع فيه أنه يعطيك زبدة المعلومات وخلاصتها وتتضح الصورة في عقلك بشكل سهل ويسير واستخدامه للغة عربية سهلة ساعد في ذلك. وهذا الكتاب هو مناسب جدا لمن لم يتمكن من قراءة المجلدين كاملين، وإلا فمن الجميل والممتع الغوص في أعماق المجلدين لكن من وجهة نظري تحتاج إلى وقت وجهد ليس بالهين لاستيعاب المعلومات والمواضيع الموجودة في المجلدين.

وعرض الكاتب ملخصه بطريقة مقسمة سهلة وهي عن طريق تقسيم الكتاب إلى ٥ أبواب وكل باب يحتوي على فصول وبعض الفصول تحتوي على عدة مباحث

من هذه الأبواب:

  1. في تعزيز الإيمان بالغيب وبيان ضرورته في حياة الناس
  2. في الإلحاد
  3. في براهين الإيمان
  4. في استحالة أن تكون الصدفة هي أساس الوجود
  5. في شبهات الملاحدة
اقتباسات من الكتاب:

"لو لا وجوده سبحانه وتعالى لما تردد صوت، أو كان همس، أو تعاقب على شيء حياة وموت"

"تطورت فكرة الإلحاد في الغرب أخيرا إلى العنف وعدم مسالمة الدين بعد ما كانت تنزع إلى نشر مبادئها بطريقة الإقناع "

"الدين قوامه الحق، وسلطانه العدل، وزينته الأخلاق"

"كل ما في جسم الإنسان يتغير ويتجدد باطراد إلا شيئاً واحداً وهو الخلايا العصيبة، وذلك لحكمة أرادها الله تعالى وهي الحفاظ على مستودعات الذاكرة"

رأي القارئ:

كتاب ينصح بقراءته وأهم فئة يجب أن تقرأه هي الجيل الناشئ لما فيه من صون العقيدة وتقويتها، والحصول على أساس قوي ويكون سد منيع لعواصف الإلحاد التي تنتشر كانتشار النار في الهشيم.

والله ولي التوفيق

وجاء الحق وزهق الباطل

https://hamedalbahri.odoo.com/
هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
رد فعل الناس على هذه القصة.
أظهر التعليقات إخفاء التعليقات
Comments to: ملخص مصرع الإلحاد
  • أغسطس 19, 2024

    خالص الشكر أخي حمد على هذه النبذة الموجزة عن كتاب “ملخص مصرع الإلحاد ببراهين الإيمان” .. بوركت

    رد

اكتب ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري، إن أريد إلا إلاصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله، طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس، شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. https://hamedalbahri.odoo.com/ هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري، إن أريد إلا إلاصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله، طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس، شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. https://hamedalbahri.odoo.com/ هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*