عن المؤلف:

هو فضيلة الشيخ القاضي زهران بن ناصر بن سالم البراشدي (حفيد الشيخ العلامة سالم بن حمد الراشدي) من نيابة سناو بولاية المضيبي.

يعملُ قاضيًا في المحكمة العليا بمسقط، وله عدة مؤلفات، منها:

1- جهد المقلّ في الديات والأروش والقتل. تحدث فيه عن موضوع الجنايات على الأنفس وما دونها، وبيّن حد الجزاء في كل نوع منها، وشروطالقصاص، ومقادير الديات والأروش.

2- دية المرأة في الشريعة الإسلامية.

3- تطبيقات القواعد الفقهية؛ صدرت منه خمسة أجزاء (وقد لخصت سابقًا الجزء الخامس منه).

عن الكتاب:

اشتمل الكتاب على مقدمة، وستة مباحث، وخاتمة.

وتناولت المباحث الستة (التعريفات، ومهام القاضي وشروطه، وما للقاضي وما عليه من تشديد وتحذير ومن أجر وثواب، وما يخص القاضي من آداب ومكروهات وبيان رزقه وتعامله مع الخصوم وتحكيم الحكمين، والمبحث السادس والأخير تناول تنفيذ الأحكام).

كما أدرج المؤلف في آخر الكتاب صورة من رسالة الإمام محمد بن عبدالله الخليلي للشيخ القاضي سيف بن حمّاد الخروصي أوضح فيها الإمام رزق القاضي (أي: أجرته أو راتبه).

اقتباسات من الكتاب:

" اقتباس من مهام القاضي: "والقضاء بين المخلوقين أمانة عظيمة ومهمة جسيمة، يتحمل القاضي تبعتها في الدنيا والآخرة؛ في الأموال والأبدان والدماء والأعراض والفروج، إلى غير ذلك مما يدخل في الفصل في الخصومات بين المتخاصمين، بل من أعظم الأمانة التي نفرت منها السماوات والأرض والجبال". ص16"

رأي القارئ:

كنت قد قرأتُ في السابق كتابا مختصراً في هذا الجانب بعنوان " مدخل إلى القضاء والإفتاء في الشريعة الإسلامية" للسيد عليالهاشمي. فكان بمثابة النواة الأولى لقراءتي في هذا المجال.

ثم يسّر الله لي قراءة هذا الكتاب والذي هو أكثر توسعا من سابقه، ومع ذلك يعتبر من المختصرات، مقارنة بكتب أخرى مطوّلة في هذا الفن،ولكنه حوى فوائد جمّة ومسائل فقهية عظيمة، فاستفدت منه كثيرا. وأنصح بقراءته.

▪️ لخصهيعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 16 رمضان 1441هـ - 10 مايـــــو 2020م).

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: أدب القضاء في الإسلام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*