عن المؤلف:

نور الدين بن مختار الخادمي، تونسي من مواليد 18مايو 1963م.

أحرز دكتوراة الدولة في أصول الفقه من جامعة الزيتونة. واشتغل بالتدريس الجامعي بكل من تونس والمملكة العربية السعودية، وهو باحث متعاون مع مجمع الفقه الإسلامي بجدة.

عن الكتاب:

جاء الكتاب في مقدّمة وستة مباحث، وفهرس بالمواضيع.

وتتضح فكرة الكتاب ومادته مما جاء في المقدمة، حيث قال المؤلف:

"ومعلوم أن المقاصد الشرعية سلاح ذو حدين، يمكن استخدامها في الخير والمعروف، ويمكن توظيفها لجلب الشر والمنكر والفساد. ولذلك وجب على العلماء والمتعلمين الإحاطة بهذا العلم، ومعرفة محتوياته ومضامينه، وامتلاك أدواته وآلياته وضوابطه، بغية تطبيقه بوجه حسن، وبكيفية مرضية، تجلب للناس مصالحهم الحقيقية والشرعية، وتدرأ عنهم الفساد والهلاك، وتنفي عن الاجتهاد والاستنباط التعسف فيالتفسير، والتطويع في التأويل، والإساءة في القصود والنوايا، كما تبعد -بنفس الحرص والاهتمام- التفسير الظاهري، والتعامل الحرفي مع النصوص والأدلة، والذي لا ينظر إلا إلى المباني والظواهر والصور، دون أن يعمل الفكر في البواطن والمعاني والمرامي والمقاصد".

ثم تناولت مباحث الكتاب؛ التعريف بمقاصد الشريعة الإسلامية، وتوضيح صلة المقاصد ببعض المصطلحات الأصولية، وبيان صلة مقاصدالشريعة بالأدلة، وتعليل الأحكام الشرعية، واستعراض تاريخ البحث في المقاصد الشرعية، هذا إلى جانب طرق إثبات مقاصد الشريعة وتقسيمات المقاصد وأنواعها ومكملاتها وشروطها وأنواعها.

اقتباسات من الكتاب:

"،،،"

رأي القارئ:

كتاب جميل وسهل، اعتمد فيه المؤلف على عدة مراجع في هذا العلم، منها؛ كتاب الموافقات للشاطبي، ومقاصد الشريعة لابن عاشور، ونظرية المقاصد عند الشاطبي للدكتور أحمد الريسوني، وغيرها.

▪️ كتبهيعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 14  شـوال 1442هـ. - 26 مايـــــو 2021م).

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: علم المقاصد الشرعية

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*