عن المؤلف:

تنسيق ومراجعة الكتاب: د. مصطفى بن صالح باجو.

عن الكتاب:

 عن الندوة:

لم يتضمن الكتاب سنة الطبع ولا تاريخ انعقاد الندوة. وما كان ينبغي إغفال ذلك. ولكن من خلال موقع وزارة الأوقاف تبين أنها عُقدت في شهر 4/ 2004م.

 أما مكان انعقاد الندوة فكان في مسقط حسبما ورد في مقدمة الكتاب.

نوقش في هذه الندوة نشأة القواعد الفقهية والتآليف التي كتبت فيها وبينت أهميتها في ضبط الفقه والفتوى، كما أظهرت مؤلفات العلماء العمانيين خاصة أبا سعيد الكدمي وابن بركة البهلوي في القرن الرابع الهجري وما حوته مؤلفاتهما من القواعد والضوابط الفقهية التي يقوم عليها الفقه الإباضي، ومقارنته بفقه المذاهب الإسلامية الأخرى.

 عن الكتاب:

صدر هذا الكتاب متضمناً جميع البحوث المقدمة في الندوة.

فاشتمل الكتاب على: مقدمة، وأحد عشر بحثًا لعددٍ من العلماء والفقهاء من داخل السلطنة وخارجها، وخاتمة أوجزت خلاصة البحوث.

اقتباسات من الكتاب:

"اقتباس من بحث (الفروع بين القواعد والضوابط الفقهية) للدكتور عيسى محمد البجاحي - من جامعة الفاتح بليبيا: " ولستُ مبالغًا إذا قلت: إن القواعد الفقهية تمثل قمة الفقه الإسلامي وزبدته وعصارته، وفي صياغة هذه القواعد وعرضها وتحليلها تَظهر العقلية الفقهية الإسلامية الواسعة العميقة، وتبرز طاقتها الفلسفية التنظيرية، وقدرتها على التجميع والتنظير". ص115"

"اقتباس من بحث (المقاصد الشرعية من خلال تخريجات الإمام أبي سعيد الكدمي) للدكتور سليّم بن سالم آل ثاني - المدرّس بكلية الشريعة والقانون بجامعة السلطان قابوس: " ومن هؤلاء الأئمة الأعلام أبو سعيد محمد بن سعيد الكدمي رحمه الله تعالى، فقد كان ذا نظرة مقصدية معمقة، كما يتضح ذلك جليّا في كثير من الفروع الفقهية التي تناولها بحثًا وتحقيقًا. وتحاول هذه الورقة البحثية أن تسلّط الضوء على تلك النظرة المقصدية للإمام أبي سعيد من خلال زياداته على كتاب (الإشراف)". ص318"

رأي القارئ:

كتاب قيّم حوى بحوثاً جليلة استفدت منها كثيرا.

▪️ لخصهيعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 18 شـــوال 1441هـ - 10 يونيــو 2020م)

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: القواعد الفقهية بين التأصيل والتطبيق (بحوث ندوة تطور العلوم الفقهية في عمان خلال القرن الرابع الهجري.. القواعد الشرعية أنموذجا)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*