عن المؤلف:

الأستاذ/ ماجد بن سعيد بن ناصر الناعبي

 

عن الكتاب:

أصل هذا الكتاب هو عبارة عن رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية، من جامعة السلطان قابوس، وقد قسم المؤلف الكتاب إلى فصلين :
الفصل الأول : الإشهاد على الطلاق: وبه 3 مباحث :وهذه المباحث تحتوي على مطالب وفروع.
الفصل الثاني : الإشهاد على الرجعة:وبه 3 مباحث :وهذه المباحث تحتوي على مطالب وفروع.
وبعدهما خاتمة ونتائج وتوصيات.

*آراء المذاهب الثمانية التي ذكرها في هذا الكتاب هي:* الإباضية والشافعية والحنابلة والمالكية والحنفية والإمامية والزيدية والظاهرية.

من النتائج(13 نتيجة) التي توصل إليها المؤلف إليكم منها:
1. ترجح لدى الباحث أن الإشهاد على الطلاق واجب خلافا لرأي الجمهور، لكنه ليس شرط صحة، فيقع الطلاق دونه بدعيا.
2. خالف الشيعة الإمامية و الظاهرية الجمهور فقالوا باشتراط الإشهاد لصحة الطلاق.
3. خالف الإباضية والظاهرية الجمهور فقالوا باشتراط الإشهاد لصحة المراجعة.

اقتباسات من الكتاب:

""القول الثالث: الإشهاد شرط لصحة وقوع الطلاق، فمن طلق زوجته ولم يشهد على طلاقه، وقع في الإثم والعصيان، ولا يقع طلاقه، ولا يعتد به. وهو قول الشيعة الإمامية والظاهرية، مخالفين بذلك قول الجمهور" صـــــ59ـــــ"

" "مدى تحقق الإشهاد في الطلاق بالكتابة أو الإشارة: فقد اتضح فيما مضى أن للفقهاء ثلاثة أقوال: أولهما الاستحباب وهو قول الجمهور، وثانيهما الوجوب وهو قول بعض الإباضية، وبعض المالكية، وثالثهما أن الإشهاد شرط لصحة الطلاق، وهو قول الشيعة الإمامية" صــــ97ــــ"

""ذهب إلى ذلك الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة والزيدية والشيعة الإمامية، حيث لا يعتبرون الإشهاد شرطا في صحة الرجعة، سواء منهم القائلون بالاستحباب أو القائلون بالوجوب، فإن أشهد على رد زوجته كان ذلك خيرا للزوجين، وطابت حياتهما الزوجية دون شك أو ريب، وإن لم يشهد فلا حرج عليه،... " صـــــ182ـــــ"

رأي القارئ:

كتاب جميل أنصحكم بقراءته؛ ليكون القارئ وكذلك المقبل على الزواج على دراية بعواقب الزواج من المذاهب الإسلامية الأخرى ، وقد سهل المؤلف للقارئ؛ وذلك بوضع افتراضات لتوضيح عواقب الطلاق أو الرجعة بين أبناء هذه المذاهب سواء أكانت المتفقة في ذلك الرأي أو المختلفة فيه، وقد بذل المؤلف مجهودا كبيرا ورائعا في إخراج هذا الكتاب وترتيبه، وتميز كذلك في إعداد فهرس الموضوعات (126 موضوعا) وفي فهرس المراجع والمصادر (142 مرجعا ومصدرا) وفي فهرس الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والآثار ومراجع الأعلام؛ حيث يساعد هذا التنظيم على سهولة الرجوع لهذه الموضوعات أو المصادر و..
________________________
*لخصه لكم:*
يوسف بن سعيد الرواحي
اليوم: الخميس
التاريخ :   17رجب 1441هـــ
12مارس2020م

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: حكم الإشهاد على الطلاق والرجعة في المذاهب الثمانيةوآثاره

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*