عن المؤلف:

د. مصطفى كمال محمود حسين. طبيب وكاتب وفيلسوف مصري (1921 - 2009).

عن الكتاب:

قال المؤلف في بداية كتابه متحدثاً عن نفسه وعن سبب كتابة هذا الكتاب:

"لقد رفضت عبادة الله لأني استغرقت في عبادة نفسي وأعجبت بومضة النور التي بدأت تومض في فكري مع انفتاح الوعي وبداية الصحوة من مهد الطفولة.

كانت هذه الحالة النفسية وراء المشهد الجدلي الذي يتكرر كل يوم.. وغابت عني أيضاً أصول المنطق وأنا أعالج المنطق ولم أدرك أني أتناقضمع نفسي إذ اعترف بالخالق ثم أقول ومن خلق الخالق فأجعل منه مخلوقاً في الوقت الذي أسميه فيه خالقاً وهي السفسطة بعينها."

ثم أردف ذلك قائلاً:

"واحتاج الأمر إلى ثلاثين سنة مع الغرق في الكتب وآلاف الليالي من الخلوة والتأمل والحوار مع النفس وإعادة النظر ثم إعادة النظر في إعادة النظر.. ثم تقليب الفكر على كل وجه لأقطع الطريق الشائكة من الله والإنسان إلى لغز الحياة إلى لغز الموت إلى ما أكتب اليوم من كلمات على درب اليقينلم يكن الأمر سهلاً.. لأني لم أشأ أن آخذ الأمر مأخذاً سهلاً."

فصول الكتاب:

  • الله
  • الجسد
  • الروح
  • العدل الأزلي
  • لماذا العذاب؟
  • ماذا قالت لي الخلوة؟
  • التوازن العظيم
  • المسيخ الدجال

مدة الكتاب الصوتي: ساعتين ونصف

اقتباسات من الكتاب:

"و الطواف حول الكعبة رمز آخر لدوران الأعمال حول القطب الواحد .. واستهداف الحركات والأفكار لهدف واحد هو الخالق الذي خلق الإنسان حيث لا موجود بحق إلا هو، وحيث كل شيء منه و إليه .. و الطواف هو التعبير الجسماني و النفساني و الروحاني لهذا التوحيد. "

"ويدور الإسلام حول هذه الفكرة المحورية .. فكرة التوحيد .. و يؤكد القرآن هذا المعنى في كل حرف وكل كلمة وكل آية ويكرره بمختلف الصور و القصص و الأمثلة و الحكم و العبر. والإسلام يقدم للعصر المادي باب النجاة الوحيد و الحل الوحيد و المخرج الوحيد .. فهو يقدم إليه كل تراثه الروحي دون أن يكلفه أن ينزل عن شيء من مكتسباته العلمية أو تفوقه المادي .."

رأي القارئ:

كتاب جميل ويتطرق لعدة أفكار فكرية وفلسفية حول الخالق والحياة والروح والنفس وغيرها من المواضيع التي قد تلتبس على غير المؤمنين، وهو في بعض أجزاءه كالخواطر التي جالت في نفس القارئ وهو ينتقل من ظلمة الشك إلى نور الإيمان، ولا تخل بعض أفكاره المطروحة وأمثلته التي أوردها مِن عمق في المعنى وحساسية في الطرح مما يجعل القارئ يخرج من منطقة الراحة والاعتيادية إلى منطقة أخرى تتطلب القراءة بتمعن والاستماع بحذر لما هو مكتوب.

هل تعجبك مقالات أبو الخطاب أحمد الخروصي؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: رحلتي من الشك إلى الإيمان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*