عن المؤلف:
  • كاتب الرسالة: الشيخ قاسم بن سعيد بن سليمان بن محمد بن عُمر الشماخي العامري. 
  • دراسة وتحقيق: خالد بن محمد بن خلفان الريامي
عن الكتاب:

أصل الكتاب هو تحقيق لهذه الرسالة، قدمه المحقِق بمثابة بحث تخرج لنيل شهادة البكالوريوس من كلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان.

ويتلخص مضمونه في أن المؤلف الشيخ قاسم الشماخي وُلِد في مصر  بعد أن انتقلت أسرته إليها قادمة من ليبيا. وهو من أتباع المذهب الإباضي.

وقد تأثر به صديقه الكاتب الصحفي المصري مصطفى اسماعيل، فاعتنق المذهب الإباضي أيضاً. وألّف كتاباً سمّاه (الهدية الإسلامية) وذكر فيه انتسابه للإباضية ودافع عنهم.

ونتيجة لذلك وجّه أحد مشايخ الأزهر ويدعى الشيخ طمّوم، رسالة الى السيد اسماعيل يعاتبه فيها على اعتناق ابنه مصطفى للمذهب الإباضي. واتهم الإباضية بتهم وأباطيل.

فقام السيد اسماعيل بتسليم الرسالة لولده مصطفى ليرد عليها.

فوضع مصطفى مقدمةً للرد، ثم طلب من صاحبه وأخيه الشيخ قاسم الشماخي أن يتولى بقية الرد وتفنيد التهم، لِما علله من سعة إطلاعه ومكنته في الرد وبيان الحق.

فجاء الرد رصيناً متزناً مصحوباً بالدليل والحجة المقنعة، مع ضبط النفس والبعد عن السباب والشتم.

▪️ لخصهيعقوب بن نبهان الخروصي. (بتاريخ: 1 رجب 1440هـ - 8 مارس 2019م).

اقتباسات من الكتاب:

"اقتباس من رد الشيخ قاسم: "وقبل أن أقيم عليكم الدليل على صحة الخبر من كتب مشايخكم ومؤلفاتهم، حتى لا ترتابوا في صحة فشو البلاء وسريان الداء في التقليد الأعمى، أورد على سمعكم كلام المنصفين من أهل مذاهبكم في إنكار التقليد". ص65"

رأي القارئ:

الكتاب جميل جداً، لما حواه الرد من مقدمة في ذم التقليد، وبيان أصول المذهب الإباضي وقواعده، وتفنيد شبه رسالة العلامة طموم بالدليل والحجة المقنعة.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: رسالة الظهور المحتوم، في الرد على العلامة الأزهري طَمُّوم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*