عن المؤلف:

الشيخ / محمد أيوب صدقي أستاذ القرآن وأصول الفقه والفقه المقارن بمعهد عمي سعيد للعلوم الشرعية، غرداية- الجزائر.

عن الكتاب:

هذا الكتاب هو رد على كتاب: تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية لمؤلفه د. محمد بن سعد الشويعر(تمت ترجمة الكتاب بعدة لغات منها: الإنجليزية والفرنسية والهوساء والسواحلية، وأخرى تحت الطبع : الأردية والفارسية والبشتوية والبنغالية والروسية) ؛ حيث حاول الدكتور الوهابي إثبات كون مصطلح الوهابية هو نفسه الوهبية، وزعم زورا وبهتانا  أنها تنسب  إلى الإمام عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الإمام الثاني للدولة الرستمية بشمال إفريقيا، ليجمل وجه مذهبه الوهابي ويحسنه، حيث اشتمل الكتاب على المواضيع الآتية :

?تقديمين

?تلخيص الحوار الذي دار بين الدكتور الشويعر ومحاوره المجهول

?نقد الحوار بطريقة علمية

?إزالة شبه وتصحيح مفاهيم وتعقيب

?الإباضية ورأي أصحاب المقالات

?نبذة عن:

?الإمام عبد الرحمن الرستمي

?من أصول الإباضية في العقيدة

?من أصول الإباضية في التشريع

?من أصول الإباضية في العلاقات الإجتماعية

? النكار

اقتباسات من الكتاب:

"" ولقد لاحظت أن د. الشويعر في كتابه المذكور لم يلتزم بالمصداقية والأمانة العلمية فقام بتحريف النصوص بل ونسب إلى مؤلفي الكتب التي زعم رجوعه إليها كلاما لم يقولوه، ولم يوردوه في كتبهم، محاولا بذلك إثبات زعمه وإلزام الإباضية الوهبية بالوهابية، والحقيقة إن الكذب وتحريف النصوص منهج يتخذه الوهابية لإثبات مزاعمهم! " صـــــ13ـــــ"

"مقتطف من الحوار في كتاب الشويعر "وقد انقسمت الإباضية التي هي ديانة ابن رستم ومن معه حيث نقلها من المشرق إلى المغرب إلى فرقتين: الوهابية نسبة إلى عبد الوهاب والنكارية... "صــــ33ـــــ"

"ولو أن الشيخ كلف نفسه أن يرجع إلى بعض قائمة الكتب الإباضية التي سجلها ألفريد مصادر لكتابه لصحح رأيه في عبد الوهاب ولعرف أنه لم يكن رجل دعوة ولا كانت له حركة إصلاحية تستقطب أتباعا على غرار دعوة محمد بن عبد الوهاب بل كان إماما ثانيا (رئيس دولة ) رشحه أبوه ضمن سبعة أشخاص لتولي الإمامة من بعده اقتداء بعمر بن الخطاب ووقع الاختيار أولا على مسعود الأندلسي من بين السبعة فاختفى تهربا من المسؤولية وتمت البيعة للثاني منهم وهو عبد الوهاب... "صـــــ41ــــ"

رأي القارئ:

كتاب جميل، كان ردا علميا بعيدا عن التعصب والتزمت

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: رسالة لكي لا نصحح الخطأ بالخطأ

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*