عن المؤلف:

سماحة الشيخ العلامة /أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي، ولد عام 1942 بمحلة مفنيستي بجزيرة زنجبار حيث كان والده مهاجرا، وقد عاد إلى موطنه الأصلي 1964. درس القرآن الكريم والعلوم الدينية والعربية في زنجبار وعمان على يد عدد من المشايخ. عمل بعد وصوله إلى سلطنة عمان سنة 1964 مدرسا للقرآن الكريم والعلوم الشرعية بولاية بهلا وسط عمان عام 1965، ثم انتقل للتدريس بمسجد الخور بالعاصمة العمانية مسقط، عام 1974 عين مديراً للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالسلطنة وفي عام 1975 عين مفتياً عاما للسلطنة بدرجة وزير. شغل رئاسة مجلس إدارة مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية، والرئاسة الفخرية لكلية العلوم الشرعية، كما كان رئيساً للجنة المطبوعات بوزارة التراث والثقافة، وعضو مجلس أمناء جامعة نزوى بعمان.

 

شغل عضوية مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وعضو مؤسسة آل البيت "المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية " (مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي) بالأردن، وعضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد بباكستان، ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعضو المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في إيران.

 

كتب الكثير من الكتب في التفسير والعبادات والفتاوى، بالإضافة إلى تقديمه الكثير من المحاضرات والدروس في تفسير القرآن الكريم، وفي الفتاوى العامة. ومن أعماله كتاب "جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل"، وكتاب "الحق الدامغ "، وكتاب "الفتاوى" وكتاب "فتاوي العقيدة ".

 

وكتاب "شرح غاية المراد في نظم الاعتقاد"، وكتاب "الاستبداد مظاهره ومواجهته"، و"الحقيقة الدامغة"، و"اختلاف المطالع وأثره على اختلاف الأهلة".

 

شارك في عدد من البحوث العلمية في مؤتمرات وندوات متخصصة، طبع منها بحث بعنوان "أثر الاجتهاد والتجديد في تنمية المجتمعات الإسلامية"، وبحث "القيم الإسلامية ودورها في حل مشكلات البيئة"، وبحث بعنوان "البعد السياسي لأسباب الفقر"، و"زكاة الأنعام".

 

له مجموعة من الفتاوى المطولة تناقش قضايا مهمة طبع بعضها، كما نشرت له مجموعة من الحوارات والمحاضرات والخطب تتحدث عن "إعادة صياغة الأمة "، وعن "الدين والحياة "، و"وحي المنابر"، و"المواهب السنية في الخطب الجمعية"، بالإضافة إلى سلسلة من المحاضرات في العقيدة والفكر الإسلامي.

 

مؤلفاته

 

كان يقيم جلسات علمه يوم الجمعة في العادة وهو نفس منطلق محمد عبده مؤلف تفسير المنار من أبرز كتبه:

 

جواهر التفسير.

 

وسقط القناع.

 

إعادة صياغة الأمة.

 

الحق الدامغ.

 

جواهر التفسير أنوار من بيان التنزيل.

 

الإيلاء.

 

زكاة الأنعام.

 

الاستبداد مظاهره ومواجهته.

 

الاجتهاد.

 

الفتاوى.

 

المحكم والمتشابه.

 

العقل بين جماح الطبع وترويض الشرع.

 

شرح قصيدة غاية المراد في الاعتقاد للامام نور الدين السالمي.

 

عوامل تقوية الوحدة الإسلامية في الشعائر الدينية

 

إختلاف المطالع واثره على اختلاف الاهلة.

 

تصحيح مفاهيم خاطئة

 

امة الإسلام إلى أين مسيرا ومصيرا.

 

برهان الحق.

 

مصرع الإلحاد ببراهين الإيمان

عن الكتاب:

نترككم مع مقتطفات من تقديم سماحته : <<... وقد تلقيت دعوة كريمة من المدير العام لهذه المنظمة معالي الأخ العزيز الأستاذ الدكتور / عبد العزيز بن عثمان التويجري للمشاركة في هذه الندوة فاخترت أن يكون بحثي بعنوان :"بيان أثر الاجتهاد والتجديد في تنمية المجتمعات الإسلامية(النماذج التطبيقية)"، وهذا هو البحث الذي وعدت به، وهو ينقسم إلى : مقدمة وثلاثة محاور وخاتمة >>
*محاور الكتاب:*
*المحور 1:* الاجتهاد المشروع وتوقف حياة الأمة عليه: وبه 9 شروط.
*المحور2:* التجديد المطلوب وحاجة الأمة إليه : وبه مبحثان .
*المحور3:* أثر الاجتهاد والتجديد على تنمية الثقافة في العالم الإسلامي (النماذج التطبيقية). وبه 4 مباحث.

اقتباسات من الكتاب:

""فإذا أجمعت الأمة على حل حلي الذهب للنساء ولم يختلفوا إلا في زكاتها فلا مجال لمخالفة هذا الإجماع الذي نقله غير واحد وأقرته جميع المذاهب المتبوعة واستقر عليه الفقه المتصل بعمل الأمة خلال أربعة عشر قرناً في أقطار الإسلام كافة. ومن هنا يكون اجتهاد الشيخ الألباني الذي خرج به في رسالته وأعلن به تحريم على النساء اجتهاداً مرفوضاً؛ لأنه الإجماع المتيقن. " صـــ27ــــ"

""ولا نجد في العصور السابقة تعريفاً جامعاً مانعاً للثقافة حسب اصطلاح الناس عليها، إذ لم يكونوا يصفون صاحب الفنون المعرفية بالمثقف، وإنما كانوا يطلقون عليه وصف إن كانت معرفته في مجال الفقه، و إن كان من أهل الحديث، و إن كان معتنياً بالآداب، و إن كان من أهل التفسير، وهكذا حسب الفن الذي هو معنيُّ بدراسته، وإنما شاع الوصف بالثقافة في العالم المعاصر"صــــ75+76ـــــ"

رأي القارئ:

كتاب قيم، أنصح بقراءته، لما يحتويه من مواضيع مهمة تخص الاجتهاد والتجديد، و اشتمل على نماذج تطبيقية في المحور الأخير وصور لحل المشاكل المعاصرة مثل قضية أطفال الأنابيب ونقل الأعضاء والاستنساخ البشري و..

 

*لخصه لكم:*

يوسف بن سعيد الرواحي

اليوم.   : ليلة الأحد

التاريخ : 18/ ربيع الآخر 1441هـــ

14/ ديسمبر     2019م

 

رد فعل الناس على هذه القصة.
أظهر التعليقات إخفاء التعليقات
Comments to: بيان أثر الاجتهاد والتجديد في تنمية المجتمعات الإسلامية

اكتب ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*