عن المؤلف:

المفكر الأديب عباس محمود العقاد، من مواليد محافظة أسوان بمصر سنة 1889

عن الكتاب:

? نبذة عن عبقريات العقاد الإسلامية:

ألف المفكر الأديب عباس محمود العقاد (من مواليد محافظة أسوان بمصر سنة 1889) سلسلة من الكتب يتحدث فيها عن عبقرية الرسولصلى الله عليه وسلم، وعبقريات خلفائه الراشدين،  وسيف الله المسلول، بالإضافة إلى المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام؛ فجاءت بالترتيبعلى النحو التالي:

  1. عبقرية محمد (صلى الله عليه وسلم)
  2. عبقرية عمر (رضي الله عنه)
  3. عبقرية الصديق (رضي الله عنه)
  4. عبقرية عثمان (رضي الله عنه)
  5. عبقرية الإمام علي (كرم الله وجهه)
  6. عبقرية خالد (رضي الله عنه)
  7. عبقرية المسيح (عليه السلام)

? عن الكتاب: 

يتناول هذا الكتاب نظرة موجزة لسيرة سيف الله المسلول - خالد بن الوليد رضي الله عنه - ونشأته ونسبه القبلي، وقوته العسكرية وخبرته الحربية وغيرها من جوانب عبقريته الفذة.

فقد كان خالد رضي الله عنه يضع لكل معركة الخطة التى تناسبها، ولذا فقد حارب بالصفوف في معارك، وبالكراديس فى معارك أخرى، وحارب بالكمين والكمينين وبدون أكمنة، واستخدم التورية والمباغتة والسرعة على أنماط مختلفة بحسب حاجة المعركة، كما استخدم الحربالمعنوية ولم يهمل قط الأدب وقوة الكلمة في معاركه.

ويرى العقاد أن لكل شخصية مفتاحاً يمكن بواسطته فهم تلك الشخصية، وتفسير معظم أفعالها، وتبرير بواعث سلوكها، وهذا المفتاح في نظره بالنسبة لسيف الله المسلول هو "شخصية الجندي"، وفِي هذا المفتاح يتشابه سيف الله مع الفاروق من وجهة نظر العقاد.

أهم فصول الكتاب:

  1. البادية والحرب
  2. قريش ومخزوم
  3. نشأة خالد
  4. إسلامه
  5. مع النبي صلى الله عليه وسلم
  6. حروب الردة.
  7. الُفتوُح
  8. العْزل
  9. عبقريته الحربية
  10. مفتاح شخصيته
  11. نهاية من صنع القدر

وقال العقاد في آخر فصل من فصول عبقريته:

"وانتهت نهاية خالد رضي الله عنه نهايته العجيبة بين سنة 21 و 22 هـ والنهاية العجيبة لحياة مثله أن يموت على فراشه كما قال بعد أن شهدأكثر من خمسين زحفاً قي نجد والحجاز والعراق والشام ولَم يبق في جسمه مصح من كثرة الجراح! .. ومات ولم يجاوز الخامسة والخمسينعلى أرجح تقدير."

وقال في خاتمة الكتاب: "ولم يوجد في بيته عند موته غير فرسه وغلامه وسلاح وقفه للجهاد في سبيل الله. فلما بلغ ذلك عمر قال: رحم الله أباسليمان كان على غير ما ظنناه به ... ونكس مراًرا وهو يسترجع كلما رفع رأسه، ثم قال: كان والله سداداً لنحور العدو ميمون النقيبة".

طول الكتاب الصوتي: ست ساعات ونصف.

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

هذا الكتاب هو تكملة لسلسلة عبقريات العقّاد، وكباقي العبقريات، يُظهر لنا هذا الكتاب جلياً أسلوب العقاد اللغوي والأدبي، كما يقدم الكتاب جوانب العبقرية (لاسيما العسكرية والحربية) في شخصية سيف الله المسلول.

وعموماً أنصح بقراءة سلسلة العبقريات، لما فيها من قراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم العطرة، وتراجم خلفائه الراشدين، وسيرصحابته الكرام، رضي الله عنهم أجمعين.

هل تعجبك مقالات أبو الخطاب أحمد الخروصي؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: عبقرية خالد بن الوليد رضي الله عنه

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*