عن المؤلف:

الإمام أبي محمد عبد الله بن محمد بن بركة السليمي من علماء القرن الرابع الهجري

شرح وتعليق : راشد بن سالم بن راشد البوصافي

عن الكتاب:

إليكم نبذة عن الكتاب من مقدمة الشارح لكتاب المبتدأ :(فإني رأيت <<كتاب المبتدأ>> للإمام الهمام أبي محمد عبد الله بن محمد بن بركة البهلوي السليمي، فوجدته علی صغر حجمه من مهمات الكتب المصنفة في مجاله، ومن أغزرها نفعا، وأعمقها أثرا، وأكثرها فائدة، وأوضحها سبيلا؛ إذ يتناول ما يجب على المكلف اعتقاده إبان بلوغه وتكليفه، من مسائل الاعتقاد وأصل الدين وخلاصة التوحيد، ما لا غنى لعاقل لبيب عنه، وما لا يسع طالب الحق والنجاة جهله وإهماله).

وقد قُسم الكتاب إلى :
مقدمة (التمهيد- منهج الشرح - محتويات الشرح)
الفصل (1): التعريف بالإمام ابن بركة وكتابه (المبتدأ).
المبحث الأول: التعريف بالإمام ابن بركة.
المبحث الثاني: التعريف بكتاب المبتدأ لابن بركة.
الفصل (2): الشرح والتعليق على المتن.
الخاتمة والمصادر والمراجع والفهرسة.

اقتباسات من الكتاب:

"أنقل إليكم مسألة وجوابها مع جزء من الشرح: " *النص:* فإن قال، فما الواجب على الضعيف الذي لم يعلم حکم ما اختلفوا فيه، ولم يعرف المصيب منهم من المخطئ، وقد شاهد هذا الحال منهم؟ قيل له: الواجب عليه أن يقف عنهم لجهله بالمخطئ من المصيب، وعليه السؤال عنهم وعن حكم ما اختلفوا فيه إلى أن تقوم الحجة له بصحة الحكم عنده، فيدين لله فيهم بعلم. *الشرح:* يسأل هذا السائل عما يلزم هذا المكلف الضعيف الذي رأى وشاهد ما كان بین المختلفين  من الاختلاف في مسائل الدين؛ ولكنه لا يعلم المصيب من المخطئ، بل ولا يعلم حكم ما اختلفوا فيه وأصله. فبدد المصنف غياهب هذا الإشكال وسجافه بجواب يبعث في نفس المكلف الاطمئنان والسلامة، فقال له: (الواجب عليه أن يقف عنهم لجهله بالمخطئ من المصيب منهم)، أي إن سألت عن الواجب على هذا المكلف الذي عاين الخلاف منهما، ولا يعلم المخطئ من المصيب منهما لجهله وضعفه عن إدراك حقيقة وعلم ما اختلفا فيه؛ فإن الواجب عليه أولا: أن يقف عنهما جميعا، فلا يتولاهما جميعا، ولا يبرأ منهما جميعا؛ لأنه يعلم خلافهما،.... " " صـــــ71ـــــ"

رأي القارئ:

كتاب جميل، حيث يسهل على القارئ فهم المسألة وجوابها إذا استشكل عليها فهمها؛ بحيث يجد التوضيح يتبعها في الشرح للشيخ راشد البوصافي، وقد نبه الشارح في خاتمته بأنه لم يتعرض للكتاب بالنقد أو التغيير أو المقارنة؛ وإنما نبه إلى ما لا بد من التنبيه عليه من مشهور المذهب وما عليه العمل من الآراء،  ويوضح أحيانا بأن الإمام ابن بركة قد خالفه في هذه المسألة الإمام أبي سعيد الكدمي.

________________________

*لخصه لكم:*

يوسف بن سعيد الرواحي

اليوم: الخميس

التاريخ :  23 /ذي الحجة/ 1441هـــ

13 /أغسطس/  2020م

________________________

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: غاية المقتدى بشرح كتاب المبتدأ

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*