عن المؤلف:

يبرز اسم الدكتور خالد عزب، مدير إدارة الإعلام والمشاريع في مكتبة الإسكندرية، في أهم البحوث التي تتناول الحضارة الإسلامية على تنوعها، إذ عمل على رصد العديد من جوانبها، كما اشتغل مفتشاً ومنقباً عن الآثار، في أكثر من موقع من المواقع الأثرية المصرية، قبل أن يستقر في عمله بضمن مكتبة الإسكندرية ويشرف على العديد من المشروعات التي تتناول أكثر من جانب من الحضارة الإسلامية. ويحرص عزب، عبر مسيرته، على تقديم الجديد من الإصدارات، بين فترة وأخرى، ليضيء من خلال أبحاثه، مرحلة تاريخية مهمة، بما تركه للحضارة الإنسانية من عمارة وفنون، وآخر هذه الإصدارات كتاب "فقه العمران.. الدولة والمجتمع والعمارة في حضارة المسلمين"، وفيه تناول العديد من القضايا والتشريعات الخاصة بالعمارة الإسلامية.(منقول)

عن الكتاب:

يقدم هذا الكتاب علم فقه العمران، وليد الحضارة الإسلامية، كما يكشف هذا العلم وظائف الدولة والمجتمع في المجال العمراني. فياخذك الكتاب لتتعرف على علم السياسة الشرعية وفقه العمارة الإسلامية، فيعرفنا بالحدود الفاصلة والمشتركة بين العلمين، وكيف يكونان معا علم فقه العمران، ويحدد بعد ذلك تفاصيل هذا العلم في:

?الفصل الأول: فقه العمران

تناول أقول الفقهاء في البناء والعمران.

 

?الفصل الثاني: دور الفقه في التنظيم العمراني

تناول دور الفقه في التنظيم والتخطيط العمراني للمدن، مقسماً الشوارع وأحكامها إلى ثلاثة مستويات، وهي الطرق العامة: هذا الطريق مباح لجميع الناس استخدامه. والطريق العام الخاص: وهو أقل درجة من الطريق العام. والطريق الخاص: وهو ملك لساكنيه فقط.

ويوضح المؤلف أن هناك العديد من المصطلحات التي ظهرت في سجلات المحاكم الشرعية والمصادر الفقهية، مثل حفظ حق الطريق وحقوق الجوار، والحوائط المشتركة والركوب وغيرها.

 

?الفصل الثالث: فقه عمارة المساجد

يستعرض فيه فقه عمارة المساجد، بدءاً من عمارة المسجد النبوي في المدينة المنورة. ويتطرق إلى بيت الصلاة في المسجد، الذي يأخذ عدة مسميات، مستعرضاً مهارات المعماريين المسلمين في ذلك.

 

?الفصل الرابع: فقه الأسواق والعمارة التجارية

فقه الأسواق والمنشآت التجارية في الحضارة الإسلامية، ويرى المؤلف أن هناك اعتبارات عديدة في تخطيط أسواق المدن، بتطبيق القواعد الفقهية، مستعرضاً العديد من المنشآت التجارية، كالحوانيت و"القياسر" والوكالات و"السماسر" والفنادق.

 

?الفصل الخامس: الفقه الإسلامي والعمارة السكنية

قام بتفصيل رؤية الإسلام لعمارة المساكن فيما ذكره ابن القيم الجوزية عن هدى الرسول محمد (ﷺ)، في عمارة مسكنه. ويؤكد هذه الفلسفة قول ابن عربي عن المساكن، الذي يقول: "إن الله سبحانه وتعالى خصص الناس بالمنازل، وسترهم فيها عن الأبصار، وملكهم بها على الانفراد...".

 

?الفصل السادس: فقه المياه والمنشآت المائية

إذ تعتمد الرؤية الإسلامية للماء على كونه أصل الحياة وهبة من الله سبحانه وتعالى، إذ تطورت قوانين المياه في التشريع الإسلامي حتى أصبحنا نردد مصطلحات خاصة بها، مثل: "حق جريان المياه"، "حق الشرب".. وغيرها الكثير. ويستعرض المؤلف المنشآت المائية وأحكامها وعمارتها، كالسدود. كما يوضح طبيعة عمارة الحمامات في الحضارة الإسلامية.

 

?الفصل السابع: المجتمع والأوقاف والعمارة

وضح الرابط بين المجتمع والأوقاف والعمارة، حيث إن العديد من الوظائف، ومنها الرعاية الاجتماعية والصحية، كانت تقوم بها المجتمعات الإسلامية.

 

?الفصل الثامن: الهندسة المعمارية في الحضارة الإسلامية

هي محصلة الإبداع المعماري في الحضارة الإسلامية، ويتعرض فيه المؤلف للهندسة المعمارية، ولابتكارات المسلمين في هذا المجال، وظهور علوم جديدة كعلم عقود الأبنية، وهو علم يتناول أوضاع الأبنية وكيفية شق الأنهار وتنقية القنوات وترميم المساكن.. وعلم استنباط المياه الكامنة في الأرض. كما يعرف المؤلف بطائفة المعماريين ودورهم الحضاري، ويكشف عن أصول الرسم المعماري ونماذجه لدى المسلمين، واستعانة القضاة بالمهندسين، كخبراء في مجال قضايا العمارة.

 

?الملحق: ملحق مصطلحات فقه العمران

 

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

كتاب جميل وعميق جدا في يأخذك نحو العمارة والمجتمع والدولة في الحضارة الإسلامية، قرأته بسرعة مع أن الكتاب يحتاج إلى قراءة متأنية جدا، عسى أن أعود إليه مرة أخرى.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: فقه العمران

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*