عن المؤلف:

هو داعية إسلامي وطبيب تحاليل طبية مصري أقام في المدينة المنورة بين عامي 1994 - 2005. يُقيم حاليًا في القاهرة. أسس مؤسسة الصحابي عقبة بن عامر، والتي تهتم بالتربية القرآنية للأفراد. له العديد من المؤلفات والمقالات والمحاضرات، ومن أشهر كتبه: حطم صنمك، والإيمان أولًا. منقول

عن الكتاب:

يقول: عندما يتعرف الواحد منا على مدى حب ربه له وحرصه عليه فإن هذا من شأنه أن يدفعه دومًا للرضى بقضائه، وكيف لا وقد أيقن أن ربه لا يريد له إلاّ الخير, وأنه ما خلقه ليعذبه، بل خلقه بيده، وكرمه على سائر خلقه ليدخله الجنة، دار النعيم الأبدي، ومن ثمَّ فإن كل قضاء يقضيه له ما هو إلا خطوة يمهد له من خلالها طريقه إلى تلك الدار، فالأقدار المؤلمة والبلايا ما هي إلا أدوات تذكير يُذكِّر الله بها عباده بحقيقة وجودهم في الدنيا وأنها ليست دار مقام بل دار امتحان، وأن عليهم الرجوع إليه قبل فوات الأوان وهي كذلك أدوات تطهير من أثر الذنوب والغفلات التي يقع فيها العبد «ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب، ولا هم، ولا حزن، ولا أذى، ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه»

“مظاهر حب الله لعباده كثيرة كثيرة، تنتظر منا أن ننتبه إليها لنستدل من خلالها على الرب الودود سبحانه وتعالى...كل ما هو مطلوب أن نـُعطي عقولنا الفرصة لكي تقوم بالمهمة التي خُلقت من أجلها.. مهمة التعرف على الله.

الكتاب جاء في أربعة فصول، وشمل كلٌّ منها مقالات موجزة في الموضوع الرئيسي لكل فصل.

 

الفصل الأول: "أهمية المحبة الصادقة من العبد لربه"، وكان من بينها الرضا بالقضاء والقدر، والتلذُّذ بالعبادة وسرعة المبادرة إليها، والشوق إلى الله، والتضحية من أجله والجهاد في سبيله، والرجاء والطمع فيما عند الله، والحياء منه، والشفقة على الخلق، والغيرة لله، والغنى به سبحانه وتعالى.

 

الفصل الثاني: "لماذا يحب الله عباده؟"، أشار إلى خصوصية الإنسان كأحد مخلوقات الله عز وجل عنده سبحانه، مثل أن الإنسان يحيا بنفخة من روح الله تعالى، ومظاهر تكريم الله عز وجل للإنسان، ومن ذلك تقرُّب الملائكة إلى الله بالدعاء للبشر، ومباهاته سبحانه بعباده، وكراهية الله عز وجل السوء لعبده المؤمن، وفرحه سبحانه، بتوبة العاصين، وغير ذلك من المظاهر.

 

الفصل الثالث: "مظاهر حب الله تعالى لعباده، وشملت سبق الفضل في التكريم، وسبق فضل الزمان والمكان، واللسان العربي، ومنه القرآن الكريم، وتيسير الحياة وتسخير الكون، والعصمة، ومظاهر أخرى.

 

الفصل الرابع: "الوسائل العملية لتمكين حب الله في القلب"، تركيز الهلالي هنا على أمرَيْن؛ الأول، القرآن الكريم ودوره في إنشاء الإيمان والتذكير بمعارف المحبة، والثاني، التفكُّر في الكون وأحداث الحياة.

بتصرف

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

?رأي القارئ:

من أروع ما كتب في هذا المجال، كتاب يحتاج إلى قراءة متأنية و تأملية.

 

?دعاء:

اللهـم ارزقنا حبك وحب من يحبك.

 

لخصه:

منتصر بن خلف الصمصامي

22. جمادى الأولى. 1441 هـ

6. يناير. 202‪0‪م

 

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: كيف نحب الله ونشتاق إليه؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*