عن المؤلف:

طبيب ومؤرخ فرنسي ولد عام ١٨٤١م، اهتم بالطب النفسي وأنتج فيه مجموعة من الأبحاث المؤثرة عن سلوك الجماعة، والثقافة الشعبية، ووسائل التأثير في الجموع، ما جعل أبحاثه مرجعًا أساسيًّا في علم النفس، ولدى الباحثين في وسائل الإعلام في النصف الأول من القرن العشرين.

من أشهر كُتُبه:

  • «سيكولوجية الجماهير».
  • «الجماهير .. دراسة في العقل الجَمْعي».

توفي في فرنسا عام ١٩٣١م.

ترجمة: عادل زعيتر

عن الكتاب:

هذا الكتاب يسلط الضوء على كيفية كتابة التاريخ، والمؤثرات التي تغير في كتابته، والكيفية التي يجب أن نقرأه بها ونفهمه. مبيّنا الصراع الأزلي بين الأمم، وكيف يفهم الجيل تاريخ أمته ويتعامل معه ومع تاريخ الأمم الأخرى.

تناول المؤلف في أحد أبواب الكتاب مبادئ التاريخ الروائية واللاهوتية والفلسفية، والتعميمات في التاريخ، ومصادر الخطأ فيه، وروح النقد المنتشرة على مدار التاريخ.

وفي باب آخر تناول أشكال التطور الاجتماعي العامة، وكيف يتم تعيين حوادث التاريخ بالشهادة، وبدراسة المباني والكتابات والأوسمة، وبالإحصاء وغير ذلك.

كما رصد الكتاب العناصر التي تنحل بها حياة الأمم مثل؛ زوال المعتقدات، والأوهام السياسية، واصطراع المبادئ الحديثة في المساواةوالتفاوت في الذكاء.

اقتباسات من الكتاب:

""ويجب لحسن إدراك معنى هذا الحادث التاريخي أو ذاك أن يُوصَل إلى إحياء ما يمكن أن يُدعى (روح الزمن)". ص64"

""ولا ريب في أن أخلاق الشعب تَظهر من خلال جميع ما يُنتِج، ولكن يجب أن يُبحَث عن هذه الأخلاق في آثاره الأدبية خاصة". ص89"

رأي القارئ:

▪️ لخّصهيعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 5 جمادى الأولى 1442هـ - 20 ديسمـــــبر 2020م).

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: فلسفة التاريخ

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*