عن المؤلف:

عن الكتاب:
أصل هذا الكتاب بحث قدمه المؤلف لمادة مناهج البحث عند علماء المسلمين أثناء دراسته الماجستير بجامعة آل البيت بالأردن عام 1418 هـــ، وقسمه إلى 3 فصول:
1. التعريف بالمؤلف وفيه 5 مباحث:
م1: نسبه ومولده ونشأته.
م2: طلبه للعلم.
م3:أشهر شيوخه وتلاميذه.
م4: مؤلفاته.
م5: وفاته.
2. منهجه في الكتاب وفيه 5 مباحث:
م1: الشعور بالمشكلة وتحديدها.
م2: جمع المادة العلمية.
م3: الضوابط والمصطلحات التي وضعها.
م4: طريقته في إثبات الآراء.
م5:طريقته في إثبات الجدل والخلاف.
3.متممات المنهج وفيه 4 مباحث:
م1: أقسام الكتاب وموضوعاته.
م2: التوثيق.
م3: الأسلوب.
م4: أخلاقيات المؤلف.
ثم ختم الكتاب بذكر النتائج التي استخلصها المؤلف من كتابة هذا البحث.
اقتباسات من الكتاب:

""تتلمذ على يديه عدد كبير من طلبة العلم نبغ منهم علماء فطاحل وقادة عظماء وفي مقدمتهم الإمام سالم ابن راشد الخروصي الذي بويع بالإمامة من قبل الإمام السالمي وبقية العلماء والإمام محمد بن عبدالله الخليلي الذي بويع بالإمامة بعد وفاة الإمام سالم والشيخ العلامة أبو زيد عبدالله بن محمد الريامي الذي كان قاضيا وواليا للإمامين المذكورين وغيرهم كثير" صـــــ10ـــــ"

""اعتمد المؤلف -رحمه الله - في جمع مادته العلمية على كتب الأصول المختلفة بعد قراءتها وبحثها وهضم مادتها. حيث يقول:(....  ولقد أخذت غالبه من منهاج الأصول، وشرح البدر الشماخي على مختصره، ومرآة الأصول، وحاشية الازميري عليها، وشرح المحلي على جمع الجوامع، وحاشية البناني عليه) " صــــ18ـــــ"

""يمتاز أسلوبه بدقة التعبير، و التناسق في الجمل والمفردات وجزالة الألفاظ. يقول في مطلع كتابه: (نحمدك اللهم يامن أطلع شمس الأصول -طلعة الشمس - في سماء قلوب العارفين وأظهر بها حقائق الأدلة لأفهام الناظرين، وأبرز بها أسرار الأحكام الشرعية لفحول العلماء المجتهدين حتى أفضى بهم الحال من ضيق التقليد إلى فضاء اليقين،. " صــــ51+52ـــــ"

رأي القارئ:

كتاب جميل ومختصر.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: منهج الإمام نور الدين السالمي – رحمه الله- في كتابه شرح طلعة الشمس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*