عن المؤلف:

ناصر بن مطر المسقري

عن الكتاب:

"فهذا مختصر صغير في قواعد اللغة العربية ضمنته معظم أبيات ملحة الإعراب وقواعد النحوية، وأضفت إليها بعض القواعد وغيرت الترتيب في بعض الدروس، ووضعت هذا المختصر في نقاط بدل السرد ليسهل المعنى للطالب، واختياري لملحة الإعراب لشمولها ونجاحها في التجربة حيث إن كثيرا من المتعلمين فهموا قواعد اللغة العربية من خلال دراستهم لملحة الإعراب، من بينهم الطلبة الذين درسهم الأخ سعيد بن مطر من مخطوطة وضعها على نهج ملحة الإعراب وشرح العلامة الشيخ محمد بحرق متضمنة قواعدها من غير ذكر الأبيات، وقد استفدت كثيرا من تلك المخطوطة وجعلتها أساسا لهذا المختصر وقد سميته: (( قواعد لغة الكتاب على ملحة الإعراب)) "

*المؤلف*

اقتباسات من الكتاب:

""إن المكسورة تأتي في أربعة مواضع: 1- مع القول، مثل : قوله تعالى:(قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ)[سورة مريم 30] 2- بعد الحلف، مثل : والله إن المتقين هم الفائزون. 3- قبل لام الابتداء، مثل : إن زيدا لقادم. 4- في ابتداء الكلام، مثل: قوله تعالى : (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) [سورة القدر 1] *أما أن المفتوحة فعلامتها* : إنه  يصح تأويلها مع معموليها بمصدر مثل: يعجبني أنك مجتهد. التقدير يعجبني اجتهادك. " صـــــ26ـــــ"

"المنادى هو : المطلوب إقباله بحرف من حروف النداء وهي: 1-" يا" وينادى بها القريب والبعيد، مثل: يا زيد. 2- " أيا " وينادى بها البعيد. 3- " هيا " وينادى بها البعيد. 4-" أي " وينادى بها المتوسط والبعيد. 5-" الهمزة" وينادى بها القريب، مثل أزيد. صــــ52ـــــ"

رأي القارئ:

كتاب جميل يبسط المعلومة للمتعلم والقارئ ؛ وطباعة الكتابة تحفز القارئ على الاستمرار والمواصلة في القراءة.
________________________
*لخصه لكم:*
يوسف بن سعيد الرواحي
اليوم: الإثنين
التاريخ :   3/رجب / 1442هـــ
15 /فبراير/  2021م
________________________

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: قواعد لغة الكتاب على ملحة الإعراب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*