عن المؤلف:

هو الأستاذ الأديب سعيد بن خلفان بن سليمان بن شامس النعماني. مدير متحف بيت الغشام بولاية وادي المعاول.

عن الكتاب:

ينتمي هذا الكتاب إلى أدب الرحلات، وقد ضمنه الكاتب عددا من رحلاته وأسفاره، كتبها بأسلوب أدبي شائق. كما ضمنه -في ملحقٍ آخرالكتاب- مجموعة من الصور التوثيقية عن عديد المواقع السياحية التي زارها.

اشتمل الكتاب على مقدمة وستة عناوين (وجهات) مختلفة هي:

١- من فروضاني إلى آيا صوفيا.

٢- جربة التونسية جزيرة الأحلام والمآذن.

٣- أذربيجان .. أرض النار.

٤- البوسنة..أرض تجري من تحتها الأنهار.

٥- ألمانيا والنمسا ثلاثية المطر والحب والأقفال.

٦- من قلب أوروبا إلى بحيرات أفريقيا العظمى.

اقتباسات من الكتاب:

"“عندما ينفصل آخرُ جُزءٍ من الطائرةِ عن الأرضِ، وهي إطاراتُها العملاقة في رحلةِ المغادرةِ بعد سرعةٍ هائلةٍ من السيرِ على مدرجِ المطار، تبدأ حياةٌ أخرى ضمنَ قريةٍ من الأشخاصِ لا يملكون وقتها أيَّ شيءٍ سوى استمتاعٌ عساه يكتمل، وساعات بطيئة محددة سلفا على مقعدٍ مفعم بالسكينة والهدوء يحدُّه الضيقُ من كل مكان. لغاتٌ مختلفة كما هي أحلامهم ووجهاتهم التي ينطلقون منها الى مسارات أخرى، تحكمهم قوانين واضحة تسري عليهم في قريتهم الطائرة المحكمة الإغلاق، لا يمكن تجاوزها بأي حال من الأحوال. في كل رحلة أكتشفُ شيئا جديدًا، حتى لو تكررت الزيارةُ إلى نفسِ البلاد، فمهما حاول الرحّال أن يجعل رحلته متكاملة تبقى هنالك أمورٌ خافيةٌ سوف يكتشفها في رحلتِه القادمة."

"فقد كتبتُ رحلاتي بطريقة أدب رحلات، وابتعدت قدر الإمكان عن الوصف التقريري، مركّزًا على جمال المكان والإبداع الإلهي والجهد الإنساني في تلك البلاد"

رأي القارئ:

كتاب ماتع ومفيد. ولا تقتصر فائدته على متعة القراءة فقط، وإنما تتعداها لتشمل الحصول على معلومات مركزة ودقيقة عن تلك الوجهات،ناهيك بأهمية الاستعداد الجيّد للرحلات، واختيار الرفقة الطيبة، والاطلاع المسبق عن الوجهات المقصودة، والاستعانة بالوسائل الحديثةوالموثوقة في ترتيب الحجوزات والجولات السياحية وأماكن الإقامة ولغة البلد والاستعانة بالمترجمين.

▪️ لخصهيعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 21 ذو الحجة 1441هـ - 11  أغسطس 2020م).

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: من فروضاني إلى ايا صوفيا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*