عن المؤلف:

محمد حسن عقيل موسى الشريف، سعودي، ولد في جدّة عام 1961م، وهو داعية إسلامي، وإمام، وطيار مدني، وأستاذ جامعي، وكاتب، وباحث في التاريخ الإسلامي، ومتخصص في علوم القرآن والسنة.

جمع بين عدة أعمال، فمع كونه طيار مدني، فقد تمكن من إكمال الدراسة الأكاديمية الشرعية وحصل على الدكتوراة في الكتاب والسنة، وحفظ القرآن الكريم وأجيز في القراءات العشر.

له أكثر من ثمانين مؤلفاً في مجالات عدة، وله مقالات متنوعة وبرامج تلفزيونية، وكُتُبٌ تحت الإعداد. وقد اعتقل مؤخراً ضمن العلماء والدعاة في المملكة.

عن الكتاب:

هذا الكتاب يرشد إلى كيفية الموازنة بين النوازع في حياة المسلم (من طلب علم، وعبادة، ودعوة الى الله، وجهاد، وطلب المال) مع ما يعتريه من شواغل الحياة، وفتور الهمة، وغلبة جانب على آخر.

وأن الناس على مراتب، فيأتي في أعلاها من يستطيع تحقيقها كلها دون إخلال في جانب على آخر، ومنهم من يحقق جانبين أو ثلاثة فقط، ومنهم أقل من ذلك، وهناك العشوائي الهامشي الذي لا يحقق شيئاً منها، وإن حاول فلا يكاد يبدأ بشيء حتى يتركه.

▪️ لخصهيعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 24  صفر  1441هـ - 23  أكتوبر 2019م).

اقتباسات من الكتاب:

"اقتباس من المقدمة بتصرف بسيط: "فالمسلم الملتزم بدينه يُحِبُ أن يكون داعية. ويرغب أن يكون قويّ الإيمان راسخ اليقين، وأن يكون من العابدين الزاهدين، ويستهويه المال الصالح، وتدفعه نفسه الى أن يكون من رجال الشهرة المعروفين المتصدرين، وهو من الراغبين في الثقافة الفكرية والواقعية. وهو ممن لا يحب أن يُرى مقصرًا في حقوق الأهل و الأرحام والأحباب، ويرغب أن يرى أولاده من عباد الله الصالحين فيربيهم تربية صالحة إسلامية حسنة. فهذه نوازع في النفس يرغب كل عاقل لبيب أن يجمعها ولكن هيهات أن تجتمع له إلا بتوفيق عظيم. ولشرح هذه النوازع والتوفيق بين بعضها البعض والتوازن جاء هذا البحث"."

رأي القارئ:

الكتاب يحمل نصائح مهمة لموضوع شائك ومهم، ولا يكتفي بالتنظير بل يسوق أمثلة ويقدم مقترحات مع مراعاة الواقع المعاصر، فأنصح بقراءته.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: التنازع والتوازن في حياة المسلم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*