عن المؤلف:

محمد علي قطب الهمشري

وفاء محمد عبد الجواد

عن الكتاب:

تم افتتاح الكتاب بمدخل بسيط، يشرح فيه عن العدوانية بأنها ظاهرة وتطرق فيها إلى قصة ابني آدم عليه السلام قابيل وهابيل كمثال توضيحي، وتم الحديث في الكتاب عن المواضيع الآتية :

مفهوم العدوان

مظاهر السلوك العدواني

لماذا يصير الطفل عدوانيا(أسباب العدوان؟)

صور أخرى لعدوان الأطفال

العدوان فيما بعد مرحلة الطفولة

ماذا نفعل لتعديل السلوك العدواني للأطفال؟

موقف الإسلام من العدوان بشكل عام

الإسلام وحماية الأطفال من العدوان

نصائح للآباء والمربين لتفادي السلوك العدواني لدى الطفل

 

اقتباسات من الكتاب:

""إن سلوك العدوان يظهر غالبا لدى جميع الأطفال وبدرجات متفاوتة ورغم أن ظهور السلوك العدواني لدى الإنسان يعد دليلا على أنه لم ينضج بعد بالدرجة الكافية التي تجعله ينجح في تنمية (الضبط الداخلي) اللازم للتوافق المقبول مع نظم المجتمع وأعرافه وقيمه، وأنه عجز عن تحقيق التكيف والمواءمة المطلوبة للعيش في المجتمع " صـــــ8ـــــ"

""العدوان وثيق الصلة بالغضب والميل إلى العناد والتشاجر عند الأطفال في طفولتهم المبكرة وهو كذلك وثيق الصلة بالأخطاء التي نرتكبها نحن الكبار؛ نتيجة لعدم فهمنا لطبيعة نمو الطفل وسوء فهمنا لما يصدر عنه من سلوكيات نعتبرها -نحن الكبار- سلوكيات خاطئة على حين أنها عند بدء ظهورها لا تزيد عن كونها مظهرا عاديا لنضج الوظائف الحيوية لدى الطفل وتعبير فطريا يحاول به إثبات ذاته  "صــــ26ـــــ"

""وحتى لا تتجه الطاقة الجسدية النشطة للناشيء إلى التخريب والعدوان فإن الإسلام يوجه الآباء والمربين إلى حث استثمار الطاقة البدنية للناشئة في الرياضة البدنية وألعاب القوى، ورد في الحديث الشريف الذي رواه مسلم أن رسول الله  ﷺ  قال:(المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف)،. وعن عقبة بن عامر أن رسول الله ﷺ قال:(ارموا واركبوا، وأن ترموا خير من أن تركبوا)" صــــ72ـــــ. "

رأي القارئ:

كتاب مفيد، والجميل في الكتاب أنه أوضح أسباب ظهور السلوك العدواني؛ حيث أرجعها إلى سببين رئيسيين هما: العوامل الذاتية(الشخصية) والعوامل البيئية، ومن وجهة نظري أن العوامل البيئية لها دور كبير في ظهور هذا السلوك فلا بد من تكاتف الجميع من أسرة ومجتمع ومؤسسات حكومية، نسأل الله أن يحفظ أبناءنا جميعا.

 

 

*لخصه لكم:*

يوسف بن سعيد الرواحي

اليوم: السبت

التاريخ : 7   جمادى الآخرة 1441هـــ

1   فبرايـــــر       2020م

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: عدوان الأطفال

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*