عن المؤلف:

مصطفى بن حسني السباعي، مؤسس حركة الإخوان المسلمين في سوريا، ولد في مدينة حمص في سوريا عام 1915 نشأ في أسرة علمية عريقة معروفة بالعلم والعلماء منذ مئات السنين، وكان والده وأجداده يتولون الخطابة في الجامع الكبير بحمص جيلاً بعد جيل، وقد تأثر بأبيه الشيخ حسني السباعي الذي كانت له مواقف معروفة ضد المستعمر الفرنسي.

له حوالي 58 كتاباً، وتوفي عام 1964م في سوريا.

عن الكتاب:

الكتاب يتحدث عن العلاج الذي أوجده الإسلام لثلاث مشكلات وهي ( الفقر، والجوع، والحرمان). وأنه لو طبق تطبيقاً صحيحاً لما وجدت مثل هذه المشكلات في بلاد المسلمين.

قال في المقدمة :

  • كانت مهمة الأنبياء والمصلحين على اختلاف أزمانهم هي الدعوة إلى إنصاف البائسين ورحمة الفقراء ورفع الظلم الاجتماعي عنهم .

وفي باب التكافل الاجتماعي بيّن المؤلف أن هنالك موارد كثيرة يحقق بها الاسلام التكافلالاجتماعي بين رعاياه ، ومن هذه الموارد :-

الزكاة ، والوقف ، والوصية، والغنائم ، والركاز والكنوز ، والنذور ، والكفارات، وصدقات الفطر ، والأضاحي.

فالكفّارة - مثلاً - التي يدفعها المسلم نتيجة ارتكابه مخالفة شرعية كالإفطار المتعمد في رمضان، أو حنث اليمين،  أو غيره . جعلها الإسلام تُكفَّر بإطعام الفقراء والمساكين أوكسوتهم. وهذا مورد كبير لتمويل مشاريع التكافل .

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

الكتاب سهل ومفيد جداً. ويربط بعض التشريعات الوضعية بالأدلة الشرعية.

حررته في: ١٤ يناير ٢٠١٨م.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: كتاب: مشكلات وحلول (الفقر، والجوع، والحرمان)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*