عن المؤلف:

محمد علي الصابوني، وُلد سنة 1930 م في حلب بسوريا، وتُوفى 2021 في تركيا، وهو من العلماء المتخصصين في علم تفسير القرآن، فهو صاحب كتاب "صفوة التفاسير"، ومؤلف كتاب "روائع البيان تفسير آيات الأحكام من القرآن"، وقد ألّفَ عدداً من الكتب في عددٍ منالعلوم الشرعية والعربية، بلغت حوالي 33 مؤلفاً، كما عمل أستاذاً بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.

عن الكتاب:

احتوى هذا الكتاب على أربعين حديثاً نبويا شريفاً اختارها المؤلف، وقام بشرحها شرحاً وافياً، لا بإيجاز مخل ولا بإسهابٍ ممل، وقد تنوعت مواضيع تلك الأحاديث، فلم تقتصر على مجال واحد.

وفِي كل حديث يأتي بالأبحاث العربية أولاً، ثم الأبحاث البلاغية، فالتعريف براوي الحديث، ومختتما بالشرح الأدبي للحديث.

كما تضمنت الطبعة الثالثة على "مختارات من أحاديث سيد المرسلين" صلى الله عليه وسلم في نهاية الكتاب، وهي عشرة أحاديث نبوية شريفة أدرجها المؤلف دون شرح سوى تعريف ببعض الألفاظ، كما اختتم كتابه بصفحة واحدة عنونها بـ "من جوامع الكلم" قبل الفهرس.

وفيما يلي اقتباس من مقدمة المؤلف يتحدث فيه عن كتابه هذا والغاية من تأليفه:

"وبعد، فهذه مقتطفات من أحاديث سيد المرسلين، انتقيتُها من كتب الصحاح لطلبة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية (قسم اللغة العربية) بمكة المكرمة، وقد أبرزتُ ما فيها من مواطن الجمال، والروعة والإبداع، وبينتُ ما فيها من وجوه البلاغة، وأسرار البيان، وقد رأيتُ أن أجمعهافي كتابٍ تعميماً للفائدة، ونشرا للعلم والثقافة".

معلومات عن الكتاب السمعي:

  • مدة الكتاب الصوتي: 4:49:44
  • رابط الكتاب في موقع مداد:

https://midad.com/collection/459896/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9

  • رابط الكتاب في يوتيوب:

https://youtu.be/Luin36eiXbo

ملحوظة: الكتاب الصوتي (في الرابطين أعلاه) يقف عند الحديث النبوي الشريف الرابع والثلاثين فقط، ولا أدري إن كانت الطبعات السابقة تتضمن 34 حديثا فقط ثم زيدت الأحاديث الستة الأخيرة لاحقا في الطبعة الثالثة! أم أنها سقطت عند تسجيل أو إخراج الكتاب السمعي!

اقتباسات من الكتاب:

"- اقتباس من مقدمة الكتاب: "حمداً لله، وصلاةً وسلاماً على نبيه الكريم، الذي أُعطيَ جوامع الكلم، ونوابغَ الحِكَم، ودانت له الفصاحة والبلاغة، فكان له منها الحظ الأوفى، والنصيب الأكمل، حتى أعجز بُلغاء ربيعة ومُضَر، وعلى آله وصحبه مصابيح الدجى، وشموس العلم والعرفان، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين""

"- اقتباس من الحديث 40 - قوله "يسبحونك ويكبِّرونك و يحمدونك و يمجدونك" جاءت بأسلوب الإطناب تلذذاً بالكلام، وتعظيماً لجلال الله الملك العلَّام … وهكذا شأن العرب تطنب في المديح والثناء، وتوجز إذا أرادت الاعتذار فيقولون: عفواً، وصفحاً ..الخ، أي ألتمس منك العفو، وأطلب منك أن تصفح عن زلتي."

رأي القارئ:

أنصح بقراءة هذا الكتاب الجامع لمجموعة ذهبية من أحاديث خير البشر وسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، والذي أجاد فيه مؤلفه في إبراز ما فيها من جمال بلاغي وأسرار بيانية.

ومما أعجبني في الكتاب مقدار الشرح لكل حديث، فلم يكن شرحا طويلًا مملا، ولا قصيرا موجزا مخلاً، مما يسهل على القارئ اختيار أيٍّ منها دون الحاجة لمراعاة الترتيب، كما يمكن اختيار بعضها أو كلها وقراءة شروحاتها في حلقات الذكر و جلسات المدارسة والمذاكرة.

هل تعجبك مقالات أبو الخطاب أحمد الخروصي؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: من كنوز السنة – دراسة أدبية ولغوية من الحديث الشريف

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*