عن المؤلف:

عدد من علماء ومفكري العالم الاسلامي ، نشرتها مجلة الوعي الإسلامي

عن الكتاب:

هو عبارة عن مقالات وبحوث لعدد من علماء ومفكري العالم الاسلامي ، نشرتها مجلة الوعي الإسلامي التي تصدر في الكويت في أعداد مختلفة.

وفي إطار قيام المجلة باصدار البحوث المنشورة فيها ضمن سلسلة كتب ، فهذا هو الإصدار الخامس الذي ضمّ 9 بحوث عالجت قضية الحوار بين المسلمين والغرب.

فصدر هذا العدد تحت عنوان (الحوار مع الآخر .. المنطلقات والضوابط).

▪️ لخصه: يعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 30 نوفمبر 2018)

اقتباسات من الكتاب:

"من بحث (الحوار الحضاري في سياق العولمة.. جدلية الغالب والمغلوب). للمفكر/ عبدالعزيز انميرات - المغرب: " ليس بمقدورنا محاورة الآخر قبل إنجاز حوار داخلي بين مختلف مكونات المجتمع الاسلامي، لتتحد أعضاء الجسم ويتكون لدينا وعيٌ نقدي سجالي يكون على مستوى عالٍ من الإبصار الثقافي، لأننا سنحاور خصماً تاريخياً عنيداً قبل أن يكون جاراً حضارياً، خصماً يملك ثروة معلوماتية وتقنية هائلة، ويتحكم في الكثير من سياسات بلداننا، فكيف يحاور المغلوب الغالب؟ ص81"

"من بحث (مبادئ الخطاب الاسلامي المعاصر في التعامل مع الحاضرة الغربية). أ. فهمي هويدي - مصر : " نحن نعترف أن لدينا سلبيات كثيرة تستدعي المراجعة وتستوجبها، إلا أن الطرف الغربي يحتاج بدوره لأن يراجع سياساته فضلاً عن حساباته ومنظومة قيمه. إذا ليس صحيحاً أن الغربيين يقفون منّا موقف المعلّم الذي يوجه تلاميذه، لكن الصحيح أننا جميعاً تلاميذ في الصف عينه، وكل ما حدث أنهم تفوقوا وصاروا الأوائل، ونحن تخلفنا كثيراً حقاً، لكننا لم نُشهر إفلاسنا، ولدينا الكثير الذي يمكن أن نقدمه لهم، على الصعيد الاجتماعي والاخلاقي والإيماني على الأقل". ص115"

رأي القارئ:

كتابٌ جميل ، ضمّ بحوثاً خصبة استفدت منها. وأنصح بقراءته.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: الحوار مع الآخر .. المنطلقات والضوابط

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*