عن المؤلف:

باحثة (مصرية) في الفكر الإسلامي والصراع العربي الصهيوني.

مُجازة في الحقوق من جامعة القاهرة، ولها عدد من الدراسات والكتب، منها:

  • كتاب ثورة 36 الفلسطينية الوطنية.
  • الحرب السادسة.. النصر المختطف.
  • موجز تاريخ فلسطين (بالاشتراك).
  • نكبة 1948 (بالاشتراك).
عن الكتاب:

ورد في الغلاف الخلفي للكتاب نقلا عن المؤلِّفة قولها:

" يُقدّم هذا الكتاب سيّد قُطب الإنسان، وكيف أثّرت ظروفه الإجتماعية والإقتصادية التي مرّ بها في نشأته، وكيف تركت بصماتها على فكره.

وعندما يُطرح فكر "قُطب" وتحوّله من مرحلة فكرية إلى أخرى، ومن خيارات فكرية إلى أخرى؛ يسأل البعض: لماذا هذا التحوّل الفكري والإنتقال من أيديولوجيا إلى أخرى مختلفة؟

في حين يتساءل آخرون عن أسباب تحوّل "سيّد قطب" من شخص إلى آخر كتحوله من أديب وشاعر وناقد أدبي، إلى سياسي ومصلح إجتماعي، ومفكّر إسلامي وداعية؟

وثمة سؤال آخر، نُحاول طرحه عن مسار "سيّد قُطب" وهو من يقف وراء هذا التحول؟ فدائماً وراء كل تحول في حياة "قُطب" شخص، منذ خروجه من القرية وحتى استشهاده.

هذه بعض الأسئلة التي يحاول هذا الكتاب البحث في ثناياها للعثور على أجوبة أو محاولة أجوبة لها".

اقتباسات من الكتاب:

"،،،"

رأي القارئ:

رغم أنني قرأتُ من قبل عن سيد قطب، كما قرأتُ بعضَ كتبه، إلا أنني وجدتُ في هذا الكتاب شيئا مميزًا يتمثل في عمق الطرح، وتأصيلالأفكار، وربط النتائج بالحيثيات فيما يخص شخصية قطب ونشأته وأدبه وفكره ومعاناته التي انتهت بالإعدام.

كما تميزت المؤلِفة ببيان علاقة سيد قطب بمفكري عصره (كأبي الأعلى المودودي، ومحمد رشيد رضا، وطه حسين، والعقّاد، وغيرهم) وبتحليلكتبه، خاصة تلك التي نالت شهرة واسعة (كالنقد الأدبي أصوله ومناهجه، والعدالة الاجتماعية في الإسلام، ومعالم في الطريق، وفي ظلالالقرآن).

كما أوردت الكاتبة قوائم بمؤلفات قطب الأخرى؛ المقالات، والشعر، والقصص والروايات، بالإضافة إلى سرد موجزٍ عمّا كُتب عنه وعن فكره،وتأثيره فيمن جاء بعده.

فأنصحُ بقراءته.

▪️ لخّصهيعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 16  رجـــــب 1442هـ - 28 فبرايــر 2021م).

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: سيد قطب – في ظِلالِ صاحبِ الظِلال

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*