الشيخ أحمد بن أحمد بن محمد الفاسي، الشهير بـ زرّوق.
نبذة عن الكتاب المشروح:
إن العارف بالله ابن عطاء الله السكندري له الكثير من المؤلفات، ومن بينها هذه الحِكم التي اشتهرت تسميتها (بالحِكم العطائية) وقد ألّفها في القرن الثامن الهجري. وهي من أشهرمؤلفاته، وتعد دستوراً لسالكي طريقة الإمام الشاذلي في التصوف.
ولهذه الحِكم مخطوطات بمكتبات أوروبا ، منها مكتبة باريس، ومكتبة برلين، ومكتبة الأسكوريال.
نبذة عن الشرح " قرة العين " :
شَرَحَ هذه الحِكَم العطائية العديد من العلماء، وبعضهم شرحها أكثر من مرة .
ومن هؤلاء الشُّرّاح الشيخ/ أحمد بن أحمد بن محمد الفاسي، المعروف بزرّوق نسبة الى جدّه لأمه، فقد شرحها ثلاثين شرحاً، وهذا كتاب (قرة العين) هو أحد شروحه لها.
ثلاثة اقتباسات (بتصرف بسيط):
قال المؤلف: [ إحالتك الأعمال على وجود الفراغ من رعونات النفوس].
قال الشارح: اعتبره رعونة لثلاثة أوجه:
- أنه إيقاف لواجب شرعاً على محال عادة. فالعمل واجب، والفراغ محالٌ عادة.
- أنه وثوق بغير موثوق به، وهي النفس في عزماتها والدهر في تقلباته.
- أنه ركون للراحة في محل لا سلامة فيه. ص 93 - 94
قال المؤلف: [لا تصحب من لا يُنهِضُك حاله ولا يدلك على الله مقاله].
قال الشارح: المرء لا يمكنه أن يعيش وحده، ولا أن يقوم بأموره دون معين، .... فلزمه اتخاذ صديقٍ صالح، إن نسي ذكّره، وإن ذكر أعانه، لا عكسه. ص140
قال المؤلف: [ لمّا عَلِمَ الحقُّ منك وجود الملل لوّن لك الطاعات].
قال الشارح: جعلها ألواناً أي أنواعاً؛ من صلاة وصوم وحج وعمرة وذكر وتلاوة وجهاد ورباط إلى غير ذلك. وفي ذلك حُجة على الكسلان، ورحمة بالمتوجه، وكرامة للمحقق الذي يستفيد نوراً من كل نوع. ص238
الكتاب جميل ومفيد. يتعلق بتربية النفس ويعالج خضوعها لمغريات الدنيا وتسلطالماديات عليها.
حررته في ٢٥ مارس ٢٠١٨م.
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel