عن المؤلف:

صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد بن صقر القاسمي (14 جمادى الأولى 1358 / 2 يوليو 1939 - ) حاكم إمارة الشارقة، عضو المجلس الأعلى للإتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة. تولى مقاليد الحُكم في الإمارة وأصبح عضواً في المجلس الأعلى للاتحاد في 25 يناير 1972. وهو الحاكم الثامن عشر لإمارة الشارقة من حكم القواسم الذي يعود للعام 1600 ميلادية

عن الكتاب:

عمان هي تلك البلد التي أنجبت مؤسس الإمبراطورية العمانية-الأفريقية السيد سعيد بن سلطان الذي اتخذ من زنجبار عاصمة لإمبراطوريته، امتدتمن جوادر ( باكستان حاليا) شمالا إلى مورنبيق جنوبا، ومن مدغشقر شرقًا الى البحيرات غربا، حتى قالوا :

إذا تعالى زامر في زنجبار**

رقص الناس في البحيرات رقصا

وهذا مما يدل على امتداد النفوذ العماني بإفريقيا.

  حتى جائت إحدى السياسات ذات النفس الطويل التي تقوم بترويض الخصم بالاتفاقيات الغير المتكافئة..الا وهي السياسة البريطانية .

وما لبثت حتى بدأت بالتوقيع على معاهدات و اتفاقيات و التي لم تكن إلا حبرًا على ورق( هذا من الجانب البريطاني ) اما من الجانب العماني اذا لمتطبَّق فـمدافع بوارج التاج البريطاني جاهزة لجعل القصر السلطاني قاعًا صفصفا.

قبل وفاة السيد سعيد عين ابنه خالد في منصب ينوب عنه في إدارة زنجبار و عين ابنه ثويني أيضًا نائبا عنه في مسقط ما لبث السيد خالد حتىتوفي و تم تعين ماجد خلفًا عنه في إدارة زنجبار، بعدها توفي السيد سعيد وما هي الا ايام قلايل حتى اختلف الابناء- هذا الاختلاف أدى إلىانقسام الاسرة من مؤيد و معارض - فيما بينهم من يرث منصب الحاكم للمالك الافريقية  فقد ادلى كل من ثويني و ماجد ب حججهم بأنه الاولى فيإعتلاء كرسي الحكم، هنا وجد التاج البريطاني ثغرة للسير حثيثا في تنفيذ مخططها الرامي إلى تحقيق هدفها الاساسي وهو الاستحواذ علىالمنطقة وابتلاعها قطعة قطعة .

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

كتاب رائع بكل ما فيه

لا أريد ان اسلب من القارئ متعة قراءة الكتاب فأكتفي بهذا الملخص البسيط.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: تقسيم الإمبراطورية العمانية ١٨٥٦-١٨٦٢م

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*