عن المؤلف:
عن الكتاب:

الكتاب هو عبارة ملخص عن حياة الشيخ المجاهد المناضل سليمان بن عبدالله بن يحيى الباروني.

  *بدايةً* يتحدث الكتاب عن تعريف بالعائلة البارونية نسبة إلى الشيخ أبي هارون موسى بن هارون التّمْلوشايتي احد علماء القرن الرابع الهجري،وقد ذكر أن أصل العائلة البارونية من عمان .

  فقد كان والده هو العالم الرباني الشيخ عبدالله بن يحيى الباروني، وللشيخ اخوان هما يحيى وأحمد ولديه اربع زوجات ومن زوجاته شمسة بنت عليبن جبر الجابرية العمانية ، والمشهور انه ترك ولدين وبنتين هم سعيد وإبراهيم وعزيزة و زعيمة.

   *ثانيًا* نشأته ، ولد الباروني في جبل نفوسة بـ ليبيا عام ١٢٩٠هـ / ١٨٧٠م .

    تتلمذ الباروني على يد والده الشيخ عبدالله بن يحيى الباروني وغيره من الشيوخ وأخذ مبادئ العلم والأدب والاخلاق .

*ثالثا* جهاده ضد الإيطاليين ( الطليان) ، قامت إيطاليا بقصف مدينة طرابلس وحصارها تمهيدا لحتلال ليبيا، فاجتمع الباروني مع أعيان في جبلنفوسة ثم قام بإرسال نداءات يستنهض الهمم للاندماج في سلك الجهاد.

واجه المجاهدون القوات الغازية بِمَا لديهم من إمكانيات ووقعت عدة معارك ضارية ، ورغم قيام إيطاليا بشنق المجاهدين الأسرى الا ان ذلك لم يثنعزيمة المجاهدين . استغاظت إيطاليا من الباروني فقد قطعت الإمدادات عن طرابلس وتم التضييق عليه  ، وقد علم ان مواصلة الجهاد لن يزيد الا منسفك الدماء فقرر التفاوض معها فوافقت . وقد تم القبض على الباروني وإرساله الى تونس حيث سلم سلاحه للسلطات الفرنسية.

*رابعا* نفيه و وصوله الى عمان، اهتزت عمان فرحا بمقدم الباروني فقد استقبله اَهلها استقبالا بهيجا وقد أرسل اليه كل من الامام والسلطان رسائلترحيب بقدومه، قام الباروني بجولات سياحية في ربوع عمان منها مسقط ،مطرح، روي، بوشر، القابل سمائل، بهلا، الجبل ،الأخضر ،نزوى. واستطاع الباروني تأسيس مدرسة في سمائل ألانه انه لم يستطع إكمال بنائها لقلة المال .

توفي الباروني في الهند برفقة السلطان يعيد بن تيمور عام ١٩٤٠م بعد مكوثه في عمان لقرابة ١٦ سنة .

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: سليمان باشا الباروني / أمة في رجل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*