عن المؤلف:

جهاد الترباني كاتب وشاعر وباحث تاريخي فلسطيني، اهتم بالتاريخ الإسلامي، أشتهر بشعره الداعم للثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، والثورة المصرية ضد نظام حسني مبارك، كتب قصائد شعرية تم إنشادها من عدة منشدين أو مغنيين ومنهم فضل شاكر، ونايف الشرهان وفريق غرباء للفن الإسلامي

عن الكتاب:

?*لماذا اقتنيت الكتاب؟*

قرأت سابقًا للمؤلف كتابه "مائة من عظماء الاسلام غيروا مجرى التاريخ"  و له أسلوب جميل في السرد وذكر فيه شخصية بربروسا بشكل مختصرفأردت اقتناء هذا الكتاب للتعرف على هذه الشخصية أكثر.

?*نبذة عن الكتاب*

هذا الكتاب يشوبه شي من السرد الروائي فهو حوار بين شخصين بدأ بذكر رسالة  وصلته عبر البريد وهي عبارة عن لغز مشفر لتبدأ قصة نضال فيالبحث عن فك الشفرة و حل اللغز ..

?*تعريف بالشخصية*

عرّف بشخصية بربروسا وهو خضر بن يعقوب لقب بخير الدين باشا قائد بحري أوروبي مسلم من أصول ألبانية كان قائدًا عامًا للأسطول العثمانيأصبح أشهر القادة البحريين في العصور الوسطى بعد قيامة بعمليات إبحار لتحرير الأندلسيين من رعب محاكم التفتيش .. كان له أخ من قوادالاسطول العثماني يكبره بالسن اسمه عُروج أطلق عليه أهل الأندلس اسم " بابا أروس" أي " الأب عروج " فحرفها الأوروبيون إلى بارباروس وتعنيصاحب اللحية الحمراء ثم انتقل هذا اللقب إلى أخيه خير الدين وصار يعرف الاثنان بالأخوين "باربروسا" ، لكن الأوروبيين لكثر ما لاقوه من الهزائمو الخسائر المتتالية من هؤلاء الأخوين شوهوا صورتهما بأنهما قرصانان مجرمان وهما ليسا سوى البطلان العدوان للقراصنة .

?*الخاتمة*

أنهى المؤلف كتابه بفك الشفرة الاخيرة من اللغز وهو سماعه لرسالة صوتية من والدته التي تركته في صغر سنه حفاظًا على حياته من بعض المنظماتالإجرامية التي أودت بحياة أبيه بسبب قيام أمه بتحضير لرسالة الدكتوراة في مجال التاريخ حيث نصحها البعض بعدم القيام به لكي لا يثير حفيظةتلك المنظمات،  مع أنها تلقت بعض التهديدات لكنها قللت من شأنها و لم تلق لها بالًا، فبعدم اللا مبالاة لها توفي الأب بحادث متعمد من قبلهم، عندهاأيقنت أن ولدها سيكون هو التالي فقررت تركه و مواصلة البحث وكشف الحقائق التي يريد هؤلاء الأشرار إخفائها عن البشرية.

  لم تتوقف قصة نضال هنا بل سيواصل البحث عن والدته و البحث عن دراستها لذلك البحث الذي أودى بحياة أبيه فـ للقصة بقية و مغامرة جديدةللبحث عن سر " آريوس" في كتاب آخر .

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

قصة جميلة هي قصة نضال وصاحبه و محاولتهم لفك و حل اللغز. ربط الكاتب جميع الخطوات لحل اللغز بصورة مشوقة وخاصة بأن القصة لمتنتهي فلها رابط آخر في مغامرة آخرى .

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: لغز بربروسا ١٠١

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*