عن المؤلف:

أيمن علي حسين العتّوم، ولد في الثاني من مارس عام 1972 في مدينة سوف بمحافظة جرش في الأردن، وكان والده قياديًا بارزًا في جماعة الإخوان المسلمين بالأردن.

تلقى أيمن دراسته الثانوية في إمارة عجمان بدولة الإمارات، ثم درس الهندسة المدنية في الأردن وحصل على البكالوريوس منها عام 1997.

أما بقية مسيرته الأكاديمية فكانت في دراسة اللغة العربية فحصل على الماجستير في النحو من الجامعة الأردنية عام 2004، ثم الدكتوراه من الجامعة نفسها بالتخصص ذاته عام 2007.

يميل أيمن للغة القرآنية، فنجد أسماء رواياته، وحتى أسماء فصولها، وأسماء دواوينه مقتبسة من آيات القرآن الكريم أو على الأقل على نهجها مثل "يا صاحبي السجن" و "نفرمن الجن" و "حديث الجنود".

عن الكتاب:

كعادته في رواياته، فقد اقتبس عنوان هذه الرواية من القرآن الكريم. وهي صدرت عام2015 ويناقش فيها التعصب الديني -المسيحي والإسلاميويحاول أن يظهر النتيجة الحتمية لعدم احتمال المرء شريكه في الوطن، كما يحاول أن يرسخ فكرة أن الحوار المتزن هو الحل لتغيير القناعات ورقي المجتمع والتخلص من الموروثات التي هي عادات وتقاليد ليس إلا.

فتناقش الرواية في جانبها الأكبر الاختلاف بين المسيحية والإسلام في النظرة لشخصية المسيح المحورية في كليهما؛ حيث أراد الكاتب أن يثبت خطأ الاعتقاد الكنسي في المسيح وأن المسيح ليس إلهاً كما تصفه المسيحية، كما تطرقت الرواية إلى ظاهرتي الإلحاد والغُلو.

ويُذكر أن الرواية أثارت ضجة في الأوساط المسيحية الأردنية؛ حيث حاولت بعض الجهات منعها. كما أن هناك من يربط بين الرواية وحادثة حقيقية حدثت في الأردن لفتاة مسيحية تحولت للإسلام وتحمل اسم بطلة الرواية أيضاً، كما أنها قُتلت على يد والدها بصورة تشابه إلى حد كبير طريقة موت البطلة في الرواية .

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

الرواية فكرتها جميلة .. لكني أحسست بملل من طول الحوارات لأجل إيصال الفكرة. وربما هذاراجع لعدم إكثاري من قراءة الروايات فراودني هذا الشعور.

ولكل قارئٍ قراءته وتقييمه .

حررته في 20 أكتوبر 2018م.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: رواية “كلمة الله”.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*