عن المؤلف:

فيلسوف وطبيب وكاتب مصري. هو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ، ولد عام 1921، درس الطب وتخرج عام 1953 وتخصَّص في الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960.

ألف 89 كتاباً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة.

عن الكتاب:

سبب تأليف الكتاب

جاء هذا الكتاب نتيجة لحلقة أو حلقات لبرنامج العلم و الإيمان الذي قدمه المؤلف على التلفزيون المصري، والذي يهدف إلى تناول العلم على الأسس الإيمانية، والذي مزج فيه الدكتور مصطفى بين عجائب و غرائب هذا الكون وبين الإيمان بوجود الله سبحانه وتعالى وقدرته.

نبذة عن الكتاب

هذا الكتاب هو العدد السابع من سلسلة العلم و الإيمان قسم لثلاثة أقسام وهي :

?: التخدير السحري

أول شيء كان عن طريق إنهم يشربوا المريض خمر وبعد ذلك يضرب في مؤخرة رأسه بكيس فيه رمل ويدخل في مرحلة لا يشعر بشيء، ثم تطور الأمر و أصبح عن طريق شم الكلوروفورم ثم ظهر أكسيد النيتروس ( مادة غازية) ثم بعد ذلك الإبر الصينية وهي تقوم بسد مسارات الألم حسب الاعتقاد السائد و لا أدري صراحة إن كان ذلك فعلا ما يحدث، ثم ظهر التنويم المغناطيسي و هو مرتبط  التخدير بالإيحاء ثم دخلوا في شيء جديد ومدرسة جديدة في التخدير عرفت ب النوزي ثربي ( العلاج بالتفكير) بحيث يتم فيها تقوية العقل ليسيطر على البدن.

وقد أورد المؤلف العديد من القصص في مجال العلاج بالتفكير

?: السم و الترياق

و هذا الجزء يدور حول مادة (نيترك أوكسيد) و هو غاز متواجد في الجو ومن الغازات المألوف ولكن تحدث عنه في هذا الجزء عن هذه المادة من ناحية طبية حيث أن هذه المادة تفرزها البطانة الداخلية للشريان و تقوم بعمل اتساع فجائي في الأوعية و الشعيرات فينخفض ضغط الدم بشكل حاد و يموت الشخص.

? المتعة القاتلة:

و تحدث في هذا القسم عن المشاكل البيئية التي حدثت بسبب الأنشطة التي يقوم بها الإنسان و من هذه المشاكل اتساع ثقب الأوزون و المشاكل التي يخلفها ك سرطان الجلد و غيره من الأمراض.

اقتباسات من الكتاب:

"الإنسان بالفعل يمتلك قوة هائلة في نفسه يمكن فعلا أن تتجاوز وجوده الشخصي وتؤثر في الآخرين"

"البشرة النمشية تكون مستهدفة أكثر لمرض (ميلانوما) وهو سرطان الجلد الخبيث وهو من أخطر أنواع السرطان و أسرعه انتشارا."

رأي القارئ:

هذا الكتاب كغيره من كتب السلسلة به من الفائدة المعرفية الكثير فهو يحتوي على معلومات علمية كثيرة وبه مصطلحات طبية عديدة و أمثلة من الواقع تجعلك تتفكر في نعم الله حولك.

هل تعجبك مقالات سُليمان الغشري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: سر التخدير و المتعة القاتلة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*