عن المؤلف:

حصل على الدكتوراة من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،  وعلى الماجستير من جامعة الملك سعود، وله عدد من المؤلفات والبحوث المتخصصة.

ويعمل أستاذًا مشاركًا بقسم الفقه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم، وتولى إدارة مركز البحوث الشرعية بالكلية، كماأشرف على كرسي الشيخ ابن عثيمين للدراسات الشرعية.

من مؤلفاته: (صنعة الكاتب.. ما يبقى من الكلمات).

عن الكتاب:

سعى المؤلف فيه إلى التعريف بالآليات الفنية في التعامل مع الكتب وطرق قراءتها قراءة فاعلة وكيفية تقييمها، وهي آليات غاب ذكرها في كثير من الكتبوليس كلها بالطبع التي تُعنى بمسألة القراءة.

فقام ببسط هذه الآليات عبر استخلاصها من أقوال العلماء وكتاباتهم ومسالكهم مع الكتب. وأظهر قدرة فائقة في التعامل مع المكتبة العربية التراثية والحديثة مستخلصاً منها الكثير من اللطائف والشواهد. بالإضافة إلى استشهاده بأقوال الأدباء والمفكرين الأجانب.

▪️ لخصهيعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 20 ربيع الآخر  1441هـ - 17 ديسمــــبر  2019م).

اقتباسات من الكتاب:

"من مقدمة الطبعة الأولى: "... وما درى هؤلاء أن القراءة لا تقف على كثرة ما يقرأ، وإنما على كيفية القراءة ونوع الكتاب وكيفية العيش معه والتروي منه أشد الرَوَاء، ذلك أنه كلما كانت القراءة فعّالة أكثر كان النتاج المتحصل منها أكبر وأغزر؛ لذا فإن السؤال المهم الذي يجب أن نطرحه على أنفسنا دائمًا: كيف نقرأ قراءة فاعلة مثمرة؟". ص10"

"" إن اصطحاب الكتاب وجعل القراءة أحد برامجنا اليومية، أسوة بسائر أعمالنا الأخرى التي هي من ضرورات الحياة... يعد أمراً هامًا في تكويننا العلمي والثقافي، وهذا يحتاج منا إلى إعادة صياغة أوقاتنا من جديد، وترتيب الأولويات والمهمات فيها على نحو لا قصور فيه ولا اعوجاج". ص17"

"من مقال (تدوين الفوائد) بتصرف: " من الطرق التي يفضَّل عملها أن تكون لدى القارئ جُزازاتٍ ورقية صغيرة يجعلها في الكتاب الذي أراد قراءته، يقيد فيها ما يمر عليه من فوائد ومُلَحٍ وجُمَل وكلمات جميلة.... وهي كنز للقارئ وإليها يعمد في حاجاته وبحوثه". ص193"

رأي القارئ:

كتاب ماتع ومفيد. امتاز بحسن التبويب، وبجعل الفوائد في نقاط متسلسلة ومترابطة. وتخلل صفحاته اقتباسات وشواهد تدعم الفكرة المطروحة، وتشد القارئ لإتمام قراءته.

رد فعل الناس على هذه القصة.
أظهر التعليقات إخفاء التعليقات
Comments to: قراءة القراءة
  • يناير 3, 2022

    ملخص جميل ، شوقتنا لقراءة الكتاب
    بارك الله فيك

    رد

اكتب ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*