عن المؤلف:

المؤلف:

إدريس خليفة ، أستاذ بكلية أصول الدين، وكلية الآداب بتطوان/ المملكة المغربية.

التعريف بالمؤلَّف عنه:

أبو حامد محمد الغزّالي الطوسي النيسابوري الصوفي الشافعي الأشعري، أحد أعلام عصره وأحد أشهر علماء المسلمين في القرن الخامس الهجري، (450 هـ - 505 هـ / 1058م - 1111م). كان فقيهاً وأصولياً وفيلسوفاً، وكان صوفيّ الطريقةِ، شافعيّ الفقهِ إذ لم يكن للشافعية في آخر عصره مثلَه. وكان على مذهب الأشاعرة في العقيدة، وقد عُرف كأحد مؤسسي المدرسة الأشعرية في علم الكلام، وأحد أصولها الثلاثة بعد أبي الحسن الأشعري، (وكانوا: الباقلاني والجويني والغزّالي).

لُقّب الغزالي بألقاب كثيرة في حياته، أشهرها لقب "حجّة الإسلام"، وله أيضاً ألقاب مثل: زين الدين، ومحجّة الدين، والعالم الأوحد، ومفتي الأمّة، وبركة الأنام، وإمام أئمة الدين، وشرف الأئمة.

عن الكتاب:

قال المؤلف إن أكثر الذين كتبوا عن الإمام الغزالي انصرفوا إلى بيان إبداعه وإنتاجه في ميادين الأخلاق والتصوف والفلسفة والكلام. ولميذكروا دوره الفقهي والأصولي رغم أنهما من أكبر مقومات فكره وعلمه، فقام بهذه الدراسة البسيطة فاتحاً المجال لغيره للتوسع فيها لاحقاً.

▪️لخصه/ يعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 25 أكتوبر 2018 )

اقتباسات من الكتاب:

""

رأي القارئ:

في العادة بعد أن أنهي كتابين كبيرين في الحجم، آخذ كتاباً صغيراً في مجال مختلف من باب التنويع في المجالات ، وتجديد الهمة والنشاط.

فوجدت هذا الكتاب في خزانتي ، فشدني عنوانه. وبالفعل استفدت من محتواه رغم قلة أوراقهفاطلعت من خلاله على نشأة هذا العالمالجليل، وفكره وفقهه ومؤلفاته.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: الغزالي فقيهاً أصولياً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*