عن المؤلف:

إبراهيم بن محمد بن حامد الشكيلي.

عن الكتاب:

نبذة عن الإمام الخليلي وعصره ومدرسته:

الإمام الخليلي - رحمه الله- هو من الأئمة المتأخرين في عمان، فقد جاء بين الإمامين سالم بن راشد الخروصي، وغالب بن علي الهنائي الذي يعتبر آخر أئمة عمان.

ولد الإمام الخليلي سنة ١٢٩٩هـ وبويع بالإمامة سنة ١٣٣٨هـ (بعد مقتل الإمام سالم بنراشد الخروصي بسبعة أيام) واستمرت إمامته حتى توفي سنة ١٣٧٣هـ. وقد كان عالماً متبحراً وسياسياً محنكاً، فحكم بالعدل وسعى إلى استقرار البلاد.

تزامنت فترة إمامته مع اثنين من سلاطين عمان: (السلطان تيمور بن فيصل، وولده السلطان سعيد بن تيمور). فكان الإمام يحكم جانباً من عمان والسلطان يحكم جانباً آخرمنها. مع وجود تجاذبات بين حين وآخر، وتعاون في أحيان أخرى.

وقد مرت عمان بظروف صعبة في الفترة التي سبقت الإمام الخليلي وفي بداية إمامته: كالحروب القبلية، والأطماع الخارجية على عمان، والحربين العالميتين. فنتج عن ذلك تدهور الحالة الاقتصادية للبلاد، وتدني المستوى الثقافي لسكانها. حيث أن اشتغال السكان بطلب الرزق شغلهم عن طلب العلم.

وهذا ما دفع بالامام الخليلي إلى إنشاء مدرسته في نزوى، فكانت امتداداً لمدرسة شيخه نورالدين السالمي. وكان الإمام الخليلي يشرف بنفسه على المدرسة ويوزع مخرجاتها على حسب احتياجات الدولة ( القضاة، والولاة، وجباة الزكاة، والمعلمون). فساعد بذلك على رفع المستوى الثقافي للمجتمع.

ويمكن القول - حسبما ذكر المؤلف- :

إن أغلب العلماء والمتعلمين الموجودين في عمان في هذا الوقت ما هم إلا امتداد مباشر أوغير مباشر لمدرسة الإمام الخليلي رحمه الله تعالى.

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

كتاب ماتع ومفيد، استفدتُ منه كثيرا، وأنصح به.

 

حررته في  ٥ مايو ٢٠١٨م.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: مدرسة الإمام محمد بن عبدالله الخليلي، وأثرها في نشر العلم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*