عن المؤلف:

الدكتور عبدالكريم بكار سوري الجنسية من مواليد عام 1951 م، يعد من أبرز المؤلفين في مجالات التربية والفكر الإسلامي وله في هذينالمجالين نحو 40 كتابا، كما قدم للمكتبة الصوتية حوالي 100 ساعة صوتية مسجلة ومنشورة في مكتبات التسجيلات الصوتية.

عن الكتاب:

▪️ أهم فصول الكتاب:

  • ما الحضارة
  • التحدي الحضاري
  • من القمة إلى القاع
  • الشقاق الثقافي
  • التخلف عن المنهج الرباني
  • بعض الجذور والأسباب لما نحن فيه
  • أخلاق المجتمعات النامية وذهنيتها ونفسيتها
  • مظاهر التخلف المادي في العالم الإسلامي
  • التجزئة والتفرق في العالم الإسلامي
  • التحديات الخارجية.
اقتباسات من الكتاب:

"ويقسم العديد من الباحثين الحضارة إلى روح وجسد، وقد اصطلحوا على تسمية روح الحضارة "الثقافة"، وتسمية جسمها بـ "المدنيَّة"؛ فالثقافة تعني الجوانب العقدية والنظرية، على حين تعني المدنيَّة الجوانب المادية والخبرات والمستويات الفنية والتقنية. ص12"

"والمنهج الرباني إذ يرسم الثوابت ويترك مساحات للحركة والتجديد والاحتكاك مع الثقافات الأخرى إنما ينسجم مع مبدأ كوني يعتمد على التعدد في إطار الوحدة على نحو ما نشاهده في كل الكائنات من حولنا. وهو بذلك يؤمِّن نوعاً من التجانس بين سائر مفردات الوجود، كما يمثل استمرارية لمسارات أنظمة الخلق. ص 21"

"وإنَّ حال الاتزان على المستوى الحضاري لا يختلف كثيراً عن حال الماشي على حبل مشدود؛ فهو كي يحفظ توازنه عليه أن يسير، وإلا سقط! ص25"

" (بتصرف) من أخطار الركود الحضاري هو الاندفاع نحو الرسم في الفراغ، حيث إن انعدام الحركة يعني اضمحلال التجارب .... ونتيجة هذا هو انقسام المثقفين تجاه كل الأحداث العالمية؛ لأن القاعدين عن الفعل لا بُدَّ أن يقعوا ضحايا لردود الفعل. ص25"

"إن النهضة الشاملة المهتدية بهدي الشريعة الغراء وقيمها الأساسية هي وحدها التي يمكن أن تكسر حدة الجدل بين الماضي والحاضر، وتحول الحروب الكلامية وسياسات الأرض المحروقة إلى تنوع ثقافي وثراء حضاري يتلاقح، ولا يتصادم. ص27"

"إن موقفنا من التراث (وهو كل ما انحدر إلينا من عطاءات الآباء والأجداد على المستويات المعنوية والمادية عبر تفاعلهم مع كل ما يفرزه التلبس بظروف الزمان والمكان) يجب أن يتراوح بين التوظيف والاستلهام والتجاوز والاعتبار والنقد. ص30"

"إن الانطلاق الحضاري يأتي بطبعه بمزيد من التساؤل، كما يأتي بمزيد من الأجوبة. ومن خلال العلاقة الجدلية بينهما تولد حركة التقدم والكشف المعرفي. ص55"

"إن بعض المشكلات تكون عبارة عن أقنعة لمشكلات أخرى أكثر محورية، ومن ثم فإن الخلاص من القناع لا يعني سوى وضعنا مع المشكلة المحورية وجهاً أوجه! ص57"

"إن للديمومة أبعاداً ثلاثة: الماضي والحاضر والمستقبل، وبين هذه الأبعاد نوع من الترابط الجدلي، وحين يكون الإنسان في حالة سوية فإنه يأخذ العبرة من الماضي، والقوة من إمكانات الحاضر، ليخطو من خلالها جميعاً نحو عتبة المستقبل. ص62"

"المثل العربي القديم: "أشبعتهم سَبّا وأودوا بالإبل""

"الوقت هو ذلك الوعاء الذي يتفاعل فيه الجهد البشري مع معطيات الوجود المختلفة."

"يقول توماس أديسون - الذي سجل 1093 براءة اختراع وهو الرقم القياسي في براءات الاختراع إلى الآن في أمريكا - في جملته الشهيرة: "العبقرية 1% إلهام و 99% عرق جبين"."

"أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من المبدعين أن الواحد منهم يقرأ في السنة الواحدة أكثر من 50 كتاباً (المرجع: كتاب "العبقرية والإبداع والقيادة"). "

رأي القارئ:

كتاب اجتهد كاتبه في تأليفه اجتهاداً واضحاً بما ضمنه فيه من إحصائيات وأرقام ودراسات لتشخيص الواقع الإسلامي، محاولاً وضع الأصبع على بعض المواجع ومصادر الألم التي تؤرق أمة الإسلام.

ولأن الكتاب قد أُلف قبل حوالي 18 سنة فإن عددا من مقارناته والأرقام الواردة فيه قد باتت غير دقيقة لاسيما مع ازدحام الأحداث العالمية في العقدين الماضيين وتبدل الأحوال الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والصناعية بشكل لا مثيل له سواء في عالمنا الإسلامي أو عند الآخرين في الشرق والغرب.

هل تعجبك مقالات أبو الخطاب أحمد الخروصي؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: “نحو فهم أعمق للواقع الإسلامي” [ضمن سلسلة: “المسلمون بين التحدي والمواجهة”]

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*