عن المؤلف:

سلطان بن مُبــَارَك بن حَمَد الشَّـيْـباني. -• من مواليد ولاية عِبْرِي بسلطنة عُمان سنة 1399هـ/ 1979م. • الدرجة العلمية: الإجازة العالية في الفقه والدعوة من معهد العلوم الشرعية – سلطنة عُمان؛ سنة 1422هـ/ 2001م. • الوظيفة: باحث في مشروع المكتبة الإلكترونية – وزارة الأوقاف والشؤون الدينية/ سلطنة عُمان. • النتاج العلمي: مُعجم النساء العُمانيّات (مطبوع) ومعجم أعلام الإباضية/ قسم المشرق (بالاشتراك- مطبوع) وكتاب الترتيب لأبي يعقوب الوارجلاني (تحقيق- مطبوع)، وقبسات من أنوار البدر الزاهر (مطبوع)، وذخائر التراث الفكري العُمانِيّ (قيد الطبع). • أهم المشاركات في المؤتمرات: ندوة العوتبي الصحاري الدولية؛ عَمَّان- الأردنّ: 1428هـ/ 2007م. الملتقى الدولي للمخطوطات (مساهمة الجزائر في الحضارة العربية من خلال التراث المخطوط) أدرار- الجزائر: 1429هـ/ 2008م. الندوة الإقليمية حول المخطوطات في الوطن العربي؛ مَسْقَط- عُمان: 1431هـ/ 2010م. • الاهتمام الحالي: فهرسة المخطوطات والوثائق العُمانيّة ودراستها. • الأعمال الأخرى: - مُحَرِّر أول بِمَشْرُوع الموسوعة العُماني . منقول

عن الكتاب:

قام بحث الكاتب عن شخصية عظيمة كان لها دور كبير في ترسيخ علوم شتاء فمن هو جابر بن زيد .هو أبو الشعثاء جابر بن زيد الزهراني الأزدي محدث وفقيه، وإمام في التفسير والحديث وهو من أخص تلاميذ ابن عباس، وممن روى الحديث عن أم المؤمنين عائشة، وعدد كبير من الصحابة ممن شهد بدرا. يرجع إليه، حسب أتباعه وبعض المؤرخين، المذهب الإباضي، فهو من أرسى قواعده وأصوله . ميلاده في نزوى قرية فرق عام 21 ه وتوفي في البصرة عام 93 ه . جاء في سرد الكاتب عده اسأله يحاول الكاتب  يجيب عنها بطريقة بحثية عميقة للوصول الى دلالة عن ديوان جابر بن زيد . وقال في سؤالة الأول هل التدوين معروفا عند العرف في القرن الأول للهجري !؟ وجاء في الجواب ان التدوين موجود وتحدث عن هذا علماء كثر بشكل اكثر تفصيلاً . والسؤال الثاني هل الأشارات الواردة حول ديوان جابر بن زيد أشارات موثوق بها !؟ وقال البحاث بأنه يوجد ثلاث اشارات مؤثوقة على الأقل  وذكرها بالتفصيل . والسؤال الثالث عن هل كان الحاجي خليفة دقيقا في معلوماته عن الديوان ،!؟ وذكر انه جاء ذكره  نصا واضحاً  في كتبة . اما السؤال الرابع  فجاء  فيه ماذا بقى لنا اليوم من ارث جابر بن زيد ؟! بقى الكثير كما جمع من رسائل  وأثار متفرقة . السؤال الخامس  هل  خزائن المخطوطات المتفرقة مظنة للعثور على  تراث جديد لم  يكتشف  بعد !؟ يوجد  نفائس  في  خزائن العالم لم  يتطوق  لها احد  تخص التراث العماني والأسلامي بشكل عام .

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

طريقة البحث والتقصي وجمع المعلومات وترتيبها من شأنه توضيح الصورة وتقريب المعنى  عن التراث والنفائس المدفونة . وإن العالم العربي في تهاون وضياع وتأخر في جمع مثل هذه الرسائل والكتب وأعادة نشرها لتستفيد منها الأجيال القادمة . أسئلة الشيخ سلطان الشيباني  كان لها دور كبير في البحث عن جواب ومن الأكيد بأنه يوجد مخطوطات لو تم البحث عنها  وجمع المتفرق منها سوف تكشف عن تراث جديد . وهناك أمل في العثور على ديوان جابر بن زيد . وهناك أمل بأن يكون من العمانيين جابر بن زيد اخر يفيد هذه الأمة .

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: هل من أمل في العثور على ديوان جابر بن زيد ؟ ( القراءة الجماعية 2)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*