عن المؤلف:

جمع وإعداد: عبدالله بن صالح المقبل

عن الكتاب:

احتوى هذا الكتاب على أكثر من 250 موضوعا من الموضوعات القرآنية القصيرة والمنوعة في الإعجاز، والتفسير، والبلاغة، وغير ذلك.

وقد قام مؤلف الكتب مشكوراً بجمع وإعداد وانتقاء هذه الموضوعات من مختلف كتب التفاسير، والمواقع الإلكترونية المعنية بتفسير الكتاب العزيز، أو من المحاضرات والفيديوهات التي تهتم ببيان روائع القرآن الكريم وأوجه إعجازه. وهو يشير في ختام كل وقفة إلى المصدر الذي اقتبس منه هذه المعلومة أو تلك الفائدة.

معلومات عن الكتاب السمعي:

  • مدة الكتاب الصوتي: 3:12:38
  • رابط الكتاب في يوتيوب:

https://youtu.be/qbqLAPpAgCc

اقتباسات من الكتاب:

"- مراحب تطور البسملة. في البداية كان الرسول ﷺ يكتب كما تكتب قريش "باسمك اللهم"، ثم نزل قوله تعالى "وقال اركبوا فيها باسم الله مجريها ومرساها" فكتب "باسم الله"، ثم نزل قوله تعالى "قل ادعو الله أو ادعو الرحمن" فكتب "باسم الله الرحمن"، وأخيرا نزل قوله تعالى "إنه من سليمان وإنه باسم الله الرحمن الرحيم" فكتب "باسم الله الرحمن الرحيم". انظر معالم التنزيل للبغوي ص52"

"- وعن الحديث عن الجملة الاعتراضية: وقد يقع اعتراض في اعتراض كقوله تعالى: "لا أقسم بمواقع النجوم. وإنه لقسم لو تعلمون عظيم. إنه لقرآن كريم." حيث اعترضت "وإنه لقسم لو تعلمون عظيم" بين القسم "لا أقسم" وجوابه "إنه لقرآن". واعترضت "لو تعلمون" بين الموصوف "قسم" وصفته "عظيم". والغرض من هذا الاعتراض هو تعظيم شأن المقسم به في نفس السامع. انظر جوهر الكنز لابن الأثير الحلبي ص129 بتصرف."

رأي القارئ:

أنصح بقراءة هذا النوع من الكتب التي تسلط الضوء على أسرار كتاب الله تعالى المعجز، البيانية والبلاغية والعلمية والتاريخية والجغرافية وغيرها. فكل وقفة من هذه الوقفات القرآنية جاءت موجزة ومركزة، مما يتيح للقارئ سهولة فهمها وتدوينها إن شاء، كما أنصح بمراجعة ومدارسة بعض هذه الوقفات مع أهل الذكر وذوي الاختصاص للتأكد منها وضمان فهمها على الوجه الصحيح.

هل تعجبك مقالات أبو الخطاب أحمد الخروصي؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: وقفات قرآنية

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*