عن المؤلف:

خالد حسيني أمريكي من أصول أفغانية كاتب و طبيب ولد في ٤ مارس ١٩٦٥ في أفغانستان صدرت له أربع روايات كانت أولها هذه الرواية ( عدّاء الطائرة الورقية) و ألف شمس ساطعة و ورددت الجبال الصدى و آخرها صلاة البحر.

عن الكتاب:

تدور أحداث الرواية في أفغانستان و باكستان و أمريكا، تحكي قصة شابين ( أمير و حسان)، أمير ابن رجل أعمال ثري و حسان ابن خادمهم، أمير و حسان صديقين مقربان تربيا معا.

أمير يحلم دائما ليثبت مكانته لأبيه بتحقيقه مسابقة الطائرات الورقية و يعده صديقه حسان بمساعدته، حقق أمير الفوز، و بعدها حدث حدث فارق غير مسار حياة كلا من أمير و حسان ليجد كلا منها أنه أصبح بعيد عن الآخر ( الخيانة) و بعدها يجبر أمير و والده للفرار من أفغانستان لباكستان ثم لأمريكا و بعد عقدين من الزمن و (تكفيرا للذنب) عاد أمير لأفغانستان لكن هذه المرة ليكون مع ابن أخيه ( سوهراب) ابن حسان كيف؟!! عليكم قراءة الرواية.

اقتباسات من الكتاب:

"رجل لا يملك ضمير، لا يتعذّب."

"مخطئون فيما قالوه عن الماضي، لقد تعلمت كيف أدفنه، إلا أنه دائماً يجد طريق عودته"

رأي القارئ:

رواية جميلة صياغة و فكرة مليئة بالتفاصيل - وهو شيء محبب لي - تحكي عن قيم و مشاعر مختلفة و ممتزجة كالإخلاص الذي قدمه حسان لأمير و الخيانة التي قابل بها أمير إخلاص حسان و تكفير الذنب الذي حاول أن يقدمه أمير ل سوهراب، الحب، الخوف، التوبة.

خلاصتها :

عندما يقود الذنب إلى الخير.

كذلك فإن هذه الرواية قدمت صورة موسعة  لأفغانستان في تلك الحقبة (1975 - 2002) عما كانت عليه و ما صارت إليه ( من جمال الطبيعة إلى الدمار)انتقل بي الكاتب سريعا خلالها، كذلك بينت الرواية أن الحقائق تظهر دائما مهما حاول الناس إخفاؤها.

كما تشير الرواية بصورة أو بأخرى للروابط الأسرية وعلاقة الآباء بالأبناء و ما هي الصورة التي ينبغي عليها أن تكون تلك العلاقة.

 

تم إعداد الملخص بتاريخ ١٤ سبتمبر ٢٠١٩

هل تعجبك مقالات سُليمان الغشري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: عدّاء الطائرة الورقية

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*