عن المؤلف:

الشيخ/مهنا بن خلفان بن عثمان الخروصي.

عن الكتاب:

تحدث الكتاب عن اهم ما يميز ولاية الرستاق والأثار الموجودة بها وكذلك اهم الشخصيات التي كانت بها من أئمة وعلماء.سميت الرستاق بذلك لانها جمع رساتق وتعني القرى المتقاربه ،يحيط بها جنوبا من الجبال جبل سوني وتنتسب إليه العلاية وغربا جبل الصفره وقرن الحمام المنسوب الى عين الكسفة واما شرقا فجبل الجزيره وقرن المعيقل وهي من جبال الحلاة الشرقية.ترتفع الرستاق عن سطح البحر بخمسمائة قدم،ويوجد بها ثلاثة منافذ واسعة الطرق والأوديةواشهر الاودية التي بها وادي بني عوف و وادي السحتن المعروف بوادي" بن سوق" ووادي بني غافر ووادي بني هني وتتبعهما نيابتان.جاء تقسيم الكتاب على ثلاثة فصول:

( *الفصل الاول*:الرستاق جغرافيا وطبيعيا)وحوى هذا الفصل:
في بيان وضعها الطبيعي والجغرافي.
أهم الأفلاج بها.
أهم المظاهر الطبيعية بها.
( *الفصل الثاني*:الرستاق تأريخيا)
وقد تحدث في هذا الفصل عن:
المباني والقرى الأثرية.(قلعة الرستاق،سوق الرستاق،المساجد ،البيوت...)
القبائل التي استوطنت الرستاق.
الولاة على الرستاق بعد وفاة الإمام أحمد بن سعيد.
نسب أحفاد السيد قيس بن الإمام أحمد ووفاتهم.
الحوادث.
( *الفصل الثالث*:الرستاق ثقافيا وأدبيا) وبهي من المباحث:
أشهر المكتبات بالرستاق.
أشهر القبور التي عرفت بأهلها على أرض الرستاق.
النساء الشهيرات بالرستاق .
أئمة وعلماء وأعلام الرستاق.
لمحة ثقافية وأدبية.

اقتباسات من الكتاب:

"واردت الأخبار من بعض المؤرخين بأن قلعة الرستاق كان تأسيسها ورفع بنائها قبل الإسلام بمدة لاتحدد.ولعل بعض الباحثين يعتقد أن وجودها قبل الإسلام بأربعة عشر عاما.ووتتصارع الأقوال بأنها من مباني الغزو الفارسي،وجزم الشيخ المؤرخ سالم بن حمود السيابي قائلا:بأنها قبل الإحتلال الفارسي بعصور لم تعرف.ص17"

"-ومنها قبر الشيخ العلامة خميس بن سعيد بن علي الشقصي قاضي الامام ناصر بن مرشد اليعربي وعمدة علماء أهل زمانه وهو من علماء القرن الحادي عشر الهجري،ودفن بجناة الحمراء أعلى ممتلكاته من منطقة الرستاق والمكان يسمى "النازية" وأما سكناه ومدرسته ومكتبته بمحلة قصرى.ص60"

"-وهناك مكتبات أخرى للمتأخرين من أهل زماننا كمكتبة أولاد الشيخ محمد بن شيخان السالمي ببيت القرن ،وكتبة الشيخ مبارك بن سالم المقبالي ومكتبة الشيخ ناصر بن راشد المنذري بعين الحلة ولاتزال هذه المكتبات بيد أولادهم وأحفادهم إلى يومنا هذا.ص58"

رأي القارئ:

كتاب مفيد وجميل حوى معلومات قيمة عن الرستاق. مع العلم ان الكتاب بهي ملحق من الصور في نهايته يخرج القارئ من الملل والسآمة.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: الرستاق على صفحات التاريخ

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*