عن المؤلف:

المفكر الأديب عباس محمود العقاد، من مواليد محافظة أسوان بمصر سنة 1889

عن الكتاب:

يتحدث العقاد في كتابه هذا عن أثر العرب في الحضارة الأوربية، والعكس أيضا (أي أثر الحضارة الأوربية في النهضة العربية).

وجاء في مقدمة هذه الطبعة تعريف العقاد للعرب الذي يعنيهم في كتابه قائلاً: "فهم أولئك الأسلاف من المتكلمين بالعربية التي لم تكن في العالم عربية سواها قبل خمسة آلاف سنة. ويخلفهم اليوم بهذا الاسم جميع الناطقين بالضاد ممن يشتركون في تراث واحد، ويرتبطون بمصير واحد، كلما تميزت الأقوام بمصايرها في ميادين الفكر والعمل والاجتماع."

ثم ختم المقدمة بعبارة متفائلة جاء فيها:

"وصفوة القول في موقف العالم العربي اليوم أنه الموقف الذي يطيب فيه النظر إلى الغد، كما يطيب فيه النظر إلى الأمس، فلا يفرد فيه الفخر بالآباء دون الأمل في الأبناء."

? مدة الكتاب الصوتي: 4 س 58 د.

? بصوت: سامي العربي.

? تم تحميل الكتاب المسموع من تطبيق "كتاب صوتي"

اقتباسات من الكتاب:

"فمن ذا الذي يتملى منظرًا من مناظر القصور العربية ويعزل بينه وبين رشاقة النخلة الهيفاء، وخفة الفرس الضامر، وهودج الحرم المكنون، وتناوب الحياة بين الفضاء والزلال .."

"... وننتهي بالبحث كله إلى عبرتين خالدتي: أولاهما: أن الأمم الشرقية والغربية جميعها دائنة ومدينة في تراث الحضارة الإنسانية، وأنه ما من أمة لها تاريخ إلا وقد أعطت كما أخذت من ذلك التراث. وثانية العبرتين: أن الأمم تستفيد في باب الحضارة على الرغم منها، وعلى الرغم ممن يفيدها؛ فالمستعمرون الغربيون لم يقصدوا تعليم الشرقيين حرية الأوطان، ولكنهم تعلموها وهم ناقمون، والشرقيون قد شحذوا السلاح الذي ضربتهم به يد الاستعمار، وأصيبوا به قبل أن يعرفوا كيف. ﴿َوَعَٰسى أَن تَْكَرُهوا َشيْئًا َوُهَو َخْيرٌ َّلُكْم﴾. ﴿َوَلْوَلاَ دْفُع ِالله الناَس بَْعَضُهمِ ببَْعٍض َّ لَفَسَدِت اْلأَْرُض﴾. ﴿َوتِلك الأياُم نَداِولَها بَْين الناس﴾."

رأي القارئ:

موضوع الكتاب مهم، ولغة المؤلف راقية ورصينة، وقد يؤخذ على الكاتب أنه حاول أن ينسب كل فن من الفنون لدى الحضارات الغربية إلى العرب إبتداءً؛ وفي بعض ذلك مما لا يخفى من التكلف والغرابة والله أعلم.

وعموماً أنصح بقراءته.

هل تعجبك مقالات أبو الخطاب أحمد الخروصي؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: أثر العرب في الحضارة الأوربية

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*