عن المؤلف:

د. جاسم محمد سلطان

عن الكتاب:

كتب جميل واستمتعتُ بالاستماع إليه؛ مدة الكتاب الصوتي في يوتيوب: 1:25:40 (أي قرابة ساعة ونصف).

تناول الكتاب العناوين الاقتصادية الكبرى التالية:

  • علم الاقتصاد.
  • نشأة الاقتصاد.
  • إجمالي الناتج القومي.
  • النقود والبنك والبورصة.

وقد جاءت لغة الكتاب سهلة واضحة، فهو لا يتسم بالضحالة المملة في الطرح، ولا في الجانب الآخر بالعمق التخصصي في المادة المعروضة، ولذا فقد وجدتهُ مناسباً لمن لم يقرأ في تخصص الاقتصاد من قبل؛ أو لنقل لمن كان لا يزال في بدايات سبر أغوار عالم الاقتصاد والمال.

? علم الاقتصاد: دراسة الظواهر الاقتصادية لمحاولة تفسير سلوك الوحدات الاقتصادية (الأفراد، الأسر، المؤسسات، الحكومات) بطريقةمنهجية من خلال مجموعة من النظريات والقواعد والأدوات التحليلية.

? تتمير القوانين الاقتصادية (إذا ما قارناها بقوانين العلوم الطبيعية مثلا) بأنها:

  • نسبية التطبيق (تتغير بتغير الزمان والمكان)
  • أقل حتمية؛ لكثرة وتشعب القوانين التي تحكمها، مما يجعل قوانينها تخضع للاستثناءات.
  • أقل دقة (فهي تعبر فقط عن ميل أو اتجاه معين مرشح للحدوث)

?يدرس علم الاقتصاد القوانين الاجتماعية المتعلقة بدراسة انتاج وتوزيع الوسائل المادية (المال) لإشباع الحاجات الانسانية.

? آدم سميث (إسكتلندي) هو رائد الرأسمالية المتفائلة وهو من أهم الشخصيات التي نظّرت للاقتصاد الجديد في القرن الثامن عشر،التي ترى أن السوق قادر على تنظيم نفسه بنفسه دون تدخل من الدولة، فقد كان يدعو إلى إطلاق الحريات في عمليات البيع والشراء دونأية قيود.

? كارل ماركس (ألماني) عدو الرأسمالية وهو المشخص لعيوبها ونهايتها المحتملة في القرن التاسع عشر، الذي رأى فيها وقوداً للصراعالطبقي، وأنها استغلال للعامل، ورأى بأن الطبقة العمالية يجب أن تنتصر على طبقة أصحاب رأس المال وتعيد ترتيب المشهد.

? جون كينز (انجليزي) هو مطور الرأسمالية المعتدلة وذلك في مطلع القرن العشرين ، ويرى ضرورة تدخل الدولة بالقدر الذي يوازنالسوق، بشكل لا يخل بمبدأ الحرية الفردية؛ إذ لا يرى بأن السوق لوحده قادر على تصحيح وضعه بنفسه.

? العرض والطلب:

  • القاعدة العامة في العرض تقول أنه كلما ارتفع ثمن السلعة كلما زاد العرض.
  • الطلب علاقة بين الكمية المرغوب فيها، والثمن، فكلما قل الثمن عن المتوقع، كلما كثر الطلب.

? إجمالي الناتج القومي: هو أحد المؤشرات الدالة على نمو اقتصاد أي دولة. وهناك ثلاثة أسئلة ذكية من خلالها يمكن التأكد من صحةومصداقية رقم "إجمالي الناتج القومي"، وهي:

  • هل تم حذف نسبة التضخم أم لا عند الإعلان عن "إجمالي الناتج القومي"؟
  • هل فعلاً يزيد دخل المواطن مع ارتفاع "إجمالي الناتج القومي"؟
  • هل يوزع الدخل على جميع الشرائح (للتأكد من عدالة التوزيع)؟

? التنمية ومفهومها:

  • عندما يقال عن مجتمع أنه يشهد حالة من التنمية فإن أفراد هذا المجتمع يسألون عن العائد عليهم كأفراد! فلا تعني الفرد الأرقامالمبهرة للتنمية إن تفشت حالة البطالة، أو كان راتبه لا يؤهله لشراء طعام، أو الحصول على سكن ورعاية صحية جيدة، أو تعليم راق،فضلا عن توفير الكماليات التي بها تحسن الحياة، وعليه فالتنمية الحقة هي التي تجعل الفرد محورها.
  • تعرف التنمية بأنها زيادة الدخل الحقيقي للفرد بحيث يتمكن من تلبية احتياجاته وتحقيق حياة كريمة.
  • التنمية توفر زيادة تراكمية مستمرة للدخل الحقيقي للفرد، فهي ليست موسمية أو لمدة قصيرة وتنتهي؛ بل تكون الزيادة والتنمية لمدةثلاثة عقود على الأقل، حتى يتوفر فيها معنى التنمية حقاً.

? النقود والبنك والبورصة:

  • كان التعاملات التجارية قديما تتم عن طريق المقايضة، ثم أصبحت العملة النقدية هي الذهب والفضة، وأخيرا أصبحت الورقة هيالعملة .
  • "بورصة" تعني السوق المالية؛ أو سوق رؤوس الأموال، وهي سوق لبيع وشراء الأسهم، ويرجع هذا المصطلح تاريخياً إلى القرنالخامس عشر في مدينة بروج في بلجيكا في فندق عائلة "فان در بورصن" التي نحت من اسمها مصطلح بورصة، وفيه كان يتم بيعوشراء أسهم الشركات.
  • بالرغم من إيجابيات البورصة العديدة، فإن لها بعض السلبيات منها: غياب السيولة عن السوق الحقيقية، وفخ الكسب السريع(فالمستثمرون الهواة يتكاسلون عن العمل الجاد، والبورصة تعدهم بالثراء العاجل، فكم من هؤلاء قد أصيب بخيبة أمل عند ضياعمدخراتهم!) ، وحتمية الخسارة (فالبورصة ليست منتجة للثروة، وإنما سوق لتبادل الثروة)، كما أن البورصة مهددة بالانهيار.

اقتباسات من الكتاب:

"يدرس علم الاقتصاد القوانين الاجتماعية المتعلقة بدراسة انتاج وتوزيع الوسائل المادية (المال) لإشباع الحاجات الانسانية."

رأي القارئ:

وجدتهُ مناسباً لمن لم يقرأ في تخصص الاقتصاد من قبل؛ أو لنقل لمن كان لا يزال في بدايات سبر أغوار عالم الاقتصاد والمال.

هل تعجبك مقالات أبو الخطاب أحمد الخروصي؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: خطوتك الأولى نحو فهم الاقتصاد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*