عن المؤلف:

سلمان بن فهد بن عبد الله العودة، داعية إسلامي، وعالم دين، وأستاذ جامعي ، ومفكر سعودي، ولد في جمادى الأولى 1376 هـ في قرية البصر الصغيرة الواقعة غرب مدينة بريدة في منطقة القصيم يرجع نسبه إلى قبيلة بني خالد، حاصل على ماجستير في السُّنة في موضوع "الغربة وأحكامها"، ودكتوراه في السُّنة في شرح ( بلوغ المرام /كتاب الطهارة).

عن الكتاب:

هذا الكتاب ينتمي إلى كتب الفكر و الفلسفة. يتحدث هذا الكتاب عن العادات بمختلف أنواعها الفكرية, العقلية, القبلية,الدينية... و كيف أصبحنا مقيدين بها في زنزانة نحن من حدد معالمها و بإمكاننا أن نتخلص منها متى أردنا ذلك أو متى امتلكنا الشجاعة و المنهجية لفعل ذلك.

هناك زنزانة فرضناها على أنفسنا أو فرضها علينا المجتمع او الظروف و زنزانة سجنا فيها انفسنا بإرادتنا . لكن المشكلة ليست في الزنزانة و ليست في هل فرضناها على أنفسنا أو فُرضت علينا إنما الاشكال في ما تأخذه منا هذه الزنزانة و ماتعطينا ومما تحرمنا ومما تحمينا ومدى تأثيرها علينا.

اقتباسات من الكتاب:

"الكثير من العادات هي مثل الثوب الذي نلبسه ، ولدنا من دونه، وبإمكاننا تبديله."

"لكي تبني عادة ذهنية جيدة عزز اعتقادك حولها، واصنع الرغبة لتحقيقها."

"القراءة هي المتعة التي تدوم وتكبر عندما تتلاشى المتع الأخرى."

"تعودنا على المواعيد المطاطية الغير محددة أو الغير مباشرة."

"يعتقد الكثيرون أن الإقلاع عن عادة ما صعب،، لماذا؟ لأنهم يفكرون بما سوف يتركون، وليس بما سوف يفعلون، والتفكير بطريقة سأترك الخطأ يجعلك تستمر فيه! ( بتصرف)"

رأي القارئ:

جميل هو الكتاب الذي يقودك إلى مجموعة كتب أخرى و كذالك كتاب 'زنزانة' حيث أشار الكاتب إلى كم هائل من الكتب من مختلف المجالات، ومن هذه الكتب " قصة العادات" و " قوة الصبر" و " عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين" و كتاب " عادات العقل" وغيرها من الكتب.

هذا الكتاب يقرأ من أي باب أو فصل شئت لأنها مستقلة عن بعضها و إن جمعت بينها كلمة ' عادة '.

بعد قراءتي هذا الكتاب أأمل أن يساعدني في تتبع حركاتي (اللاإرادية) ك ردات الفعل المباشرة ، ويساعدني أيضا على التغيير أو التخلص من بعض العادات السلبية.

هل تعجبك مقالات سُليمان الغشري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: زنزانة… عادة مدى الحياة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*