عن المؤلف:

فضيلة الشيخ/ ناصر بن سليمان بن سعيد السابعي

عن الكتاب:

*سرد الكتاب حكما وأقوالا ووصايا وآراء وفتاوى ومواقف لعلماء أهل الحق والاستقامة .

*هذا الجزء يمثل الحلقة الأولى  لعلمائنا من القرن الأول إلى القرن السادس من الهجرة النبوية الشريفة.

إليكم مقتطفات من مقدمة الكتاب : " أشيرنا هنا إلى أن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم لم أنقل عنهم، إلا بعض الصحابة نقلت عنهم، وكذلك نقلت عن جابر بن زيد وبعض أقرانه من التابعين، ممكن كان أثره بارزا على فكر أهل الاستقامة، فالصحابة قدرهم عظيم، وآثارهم جسيمة، ولعلهم يفردون بكتاب مستقل، وكذلك سائر التابعين، فإن حقهم كبير، وآثارهم بالغة العظة، ويحتاج الأمر إلى الرجوع إلى مصادر شتى. "

اقتباسات من الكتاب:

"انظر إلى عظم من عصيت! " فرغب في القليل من الخير فإنه يوشك أن يكثر، وحذر من القليل من الشر فإنه يوشك أن يكثر، إذا أصر العبد عليه واستحقره ولم يتب؛ لأنه يقال له: انظر إلى عظم من عصيت، ولا تنظر إلى صغر المعصية، فإن الله عزيز ذو انتقام" *جامع البسيوي 3 / 1911 ص30"

"شتم المؤمن مقتله : " وفي كتاب محمد بن محبوب إلى محمد بن علي وما بقى بينك وبين أحد من إخوانك حجاب ولو غزل عنكبوت فلا تهتكه بالظن، فإن شتم المؤمن أو لعنه كقتله". *سير المسلمين 1 / 139 ص209"

رأي القارئ:

الكتاب قيم وأنصح بقراءته ، ويمكن الاستفادة منه وذلك بإرسال  مقتطفات منه في وسائل التواصل؛ حيث أنه لا تتجاوز بعض العناوين فيه السطرين أوالثلاثة.

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: من روائع السلف الصالح (الحلقة الأولى)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*