عن المؤلف:

لا يوجد

عن الكتاب:

خذها قاعدة كتاب يضم بين جنباته ٢٢ قاعدة حياتية تعين المرء على المضي قدما على هذه البسيطة بخطى ثابتة يحفها الطموح والتفاؤل بأسلوب متميز مختصر في ألفاظه ومؤثر في معانيه ومغزاه.. وغالب مادة الكتاب من منطوق أو مفهوم نصوص قرآنية كريمة أو أحاديث نبوية شريفة.

* اقتباسات لبعض القواعد (بتصرف):

قاعدة ال (خمس دقائق): الكثير من أعمالنا لا يتجاوز تنفيذه والعمل به أكثر من (خمس دقائق). وهذه القاعدة هي حركة ذكية لترويض النفس وتحفيزها على الجد والإجتهاد. لذا تأكد أن الـ (خمس دقائق) في حياتك، في قراءاتك، في اهتمامك، في نصحك وتوجيهاتك واتصالاتك بالمحيط، تمثل حجر البناء في شخصك وإنجازاتك، فاهتم بها.

قاعدة (ركز): مختصر هذه القاعدة أن ٨٠٪؜ من النتائج تأتي من ٢٠٪؜ من الجهود، ومفادها تحقيق الكثير بالقليل، أو أن القليل من الجهود والمدخلات مع التركيز تأتي بالكثير من النتائج والعائدات. لذا اجمع شتات قلبك، وركز على أهدافك، قسمها إلىأهداف صغيرة، وركز على مراحلها وسترى خلال مدة قصيرة ما انتظرته منذ مدة طويلة بإذن الله.

قاعدة (الآن): إحرص دائما على أداء الواجبات العارضة مباشرة. لا تؤخرها لتنجزهابشكل أفضل، بل أدها مباشرة ثم أتبعها بما تراه الأفضل لاحقا. ومثاله: تهنئة قريب أوصديق، زيارته في مرضه، مواساته.

قاعدة (وبعدين): تأمل في أفعالك وأقوالك وقراراتك وحواراتك، واتبعها بسؤال نفسك (وبعدين؟) لترى بعدها: هل تكمل أو تؤجل أو تلغي، فالوقت أهم من أن يقضى فيما لافائدة منه.

قاعدة (إمدح): كلمات الثناء الصادق ينتظرها منك من يستحقها، فلا تبخل عليه، هي كلمات طيبة فاحتسبها صدقة. فهي تشجيع وشحذ للهمم لمافيه الخير. وفي مدح الزوجة وتقدير دورها يقول الشاعر:

ومن الرزيّة أن شكري صامت***عما فعلت وأن برك ناطق

أأرى الصنيعة منك ثم أسرها***إني إذا لِيَد الكريم لسارق

قاعدة (تعويض): لا تقبل على نفسك التقصير، وإن قصرت يوما فبادر بالتعويض، مثاله: من اعتاد على قراءة ورد يومي من القرآن أو شي من الكتب فقصّر يوما لسبب ما، فليبادر بالتعويض في اليوم التالي عما فات، والسعيد من استثمر دقائق عمره بالطاعات.

قاعدة (ضع نفسك مكانه): تأمل قبل أن تخطئ، وقبل أن تسيئ، وقبل أن تعيب أو تنتقد. ضع نفسك مكانه ثم قرر.

اقتباسات من الكتاب:
رأي القارئ:

كتاب ماتع جدا بأسلوبه الجميل في تناول القواعد وتقسيمها وترتيبها واختصارصياغتها وتدعيمها بالآيات والأحاديث والآثار... أنصح بقراءته جدا.

حررته في ٣ سبتمبر ٢٠١٨م

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: خذها قاعدة (٢٢ قاعدة قد تساعدك في أمور حياتك)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*