عن المؤلف:

مفكر قَطَري (في الخمسينيات من العمر) تعلم الطب فى القاهرة، وعاصر الصحوة الإسلامية فى جامعاتها.

مختص فى التخطيط الإستراتيجي، وكان مستشارًا لقناة الجزيرة عندما وضعت خطتها الإستراتيجية، وأسس بيت الخبرة للدراسات.

مشروعه هو نهضة الأمة. وطرحه أن النهضة تحتاج قادة والقادة يحتاجون أدوات، وهو يحاول أن يسلح قادة النهضة بهذه الأدوات عبر كتبه ودوراته. يهتم بشكل أساسي بعالم الأفكار عند الإسلاميين ويحاول تطويره وتنقيحه وترتيبه من جديد.

ويشرف كذلك على موقع النهضة.

# من موقع ektab.com (بتصرف).

عن الكتاب:

هذا الكتاب (لحظة الإقلاع وتساؤلات المرحلة) هو الجزء التاسع من سلسلة أدوات القادة ضمن "مشروع النهضة"، ويأمل المؤلف أن تصل السلسلة إلى 22 جزءًا ليظهر المشروع في صورته المأمولة.

ويستعرض المؤلف في هذا الجزء المفاهيم الأساسية والركائز التي يقف عليها مشروع النهضة والذي يهدف إلى تقويم الفكر والسلوك الإنساني بشكل عام.

فتحدث في البداية عما عانته الأمة من آلام القرن الفائت بداية من نكسة 1948 وما تلاها من صراع عربي إسرائيلي حتى وقتنا الحالي. وما سببته الهزائم وتردي الأوضاع وانتشار الجهل والفقر من إحباط لدى أبناء الأمة.

ويسعى المؤلف للإجابة عن سؤال؛ كيف وصلنا إلى الوضع الحالي؟ وماذا يلزمنا للخروج مما نحن فيه؟

فيوضح ركائز النهضة السياسية والاجتماعية والثقافية ومؤشرات التطور الحضاري، والمراحل التي يحتاجها مشروع النهضة لكي ينجح.

جاء الكتاب في ثلاثة فصول:

الفصل الأول؛ عصر جديد يتفتح.

وفيه ناقش آلام العصر المنصرم وإرهاصات العصر الجديد، جيل هدم الأوثان وجيل بناء الأوطان، سلطة القديم والقائم، قوة أصحاب الفكرة وقوة الفعل المضاد.

الفصل الثاني؛ جذور الأسئلة الكبرى وقضايا المرحلة.

وتناول فيه عالم الأفكار وصناعة المؤسسات والعلاقات والمشاريع، وبيّن فيه قضايا المرحلة وأسئلتها مثل؛ دور الدين، والنهضة، والتنمية والحضارة، وآلية المشاركة، وقوى الفعل الاجتماعي، والدولة المدنية، والمرجعية الإسلامية، ومفهوم الأقليات.

وختم بالفصل الثالث عن التساؤلات العامة والخاصة. فعرض فيه عددًا كبيرًا من التساؤلات حول مشروع النهضة، أبرزها: كم عدد العاملين في المشروع ومن يستهدف؟ كيف يُدار؟ هل يتلقى أي دعم حكومي؟ ما علاقة مشروع النهضة بالمشاريع المشابهة القائمة؟ لماذا الاشتغال بالتنظير؟ من هي الشريحة المطلوب منها تنفيذ هذا المشروع؟ ما الدور المطلوب من شباب الأمة في مناصرة المشروع؟ أهو مشروع إسلامي أم ليبرالي؟ ما الفرق بين هذا المشروع ومشروع التغيير الحضاري؟ وغيرها من التساؤلات.

اقتباسات من الكتاب:

"،،،"

رأي القارئ:

قرأتُ منذ أيام الجزء العاشر من هذه السلسلة، وأعجبني كثيرا، فأردت ربطه بالإصدار الذي قبله لتكوين صورة أوضح عن مشروع النهضة، فكان هذا الجزء.

أعجبني الطرح من حيث ترابط الأفكار وتسلسلها، وسهولة وصولها إلى القارئ. فأنصح به.

▪️ لخّصهيعقوب بن نبهان الخروصي (بتاريخ 18 جمادى الآخرة 1442هـ - 31 ينايــــــــــر 2021م).

لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: لحظة الإقلاع وتساؤلات المرحلة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
حمد البحري عضو منذ January 6, 2022 حمد بن يعقوب بن ناصر البحري أريد تغيير كل ما أستطيع إلى الأفضل طالب تمريض في جامعة السلطان قابوس شغوف بالتصوير والمونتاج والتصميم ومحب للقراءة وتطوير الذات. هل تعجبك مقالات حمد البحري؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*