عن المؤلف:

▪️تأليف:

المبحث الأول من الكتاب جاء فيه التعريف بالمؤلف بشيء من التفصيل، نوجز منه هنا بعضاً مما ورد فيه. هو الإمام ابراهيم بن قيس بن سليمان الهمداني الحضرمي، من حضرموت باليمن، وكنيته (أبو اسحاق) على الشهرة، وهو من علماء القرن الخامس الهجري، وأحد أعلام الاباضية في زمنه.

وذُكر (أن والده قيساً كان عالماً كبيراً، وذا ثروة واسعة، ومكانةٍ مرموقةٍ، مسموع الكلمة، مطاع الأمر والنهي، وقد بذل مجهوداً عظيماً في تربية ابنه ابراهيم، حتى صار أعلى من أليه شأناً، وأعظم جاهاً، وأوسع اطلاعًا، وأثبت جأشاً، وأشد إقداماً).

كانت شاعريته دفاقةً بما خطه في ديوان شعره الموسوم بـ (السيف النقَّاد)" والذي قال عنه الإمام السالمي: (وديوانه رحمه الله مشهور بين الخواص والعوام، مقبول بين جميع الأنام، وله خاصية: ما قُرِئ في مجلس إلا وتشوقت النفوس إلى الجهاد، وتشجع الجبان، واحترق قلب الشجاع، وصار القاعد به قائما، والمهمل حازماً).

من شيوخ الإمام أبي اسحاق هو أبوه قيس بن سليمان، والذي انبثت أقواله في ثلاثة وعشرين موضعاً في كتاب مختصر الخصال هذا، كما كانت صلة الإمام بعُمان وأئمتها وثيقة.

وقد تولى أبو اسحاق الإمامة في حضرموت، ودانت له بالطاعة.

▪️دراسة وتحقيق:

د. عبدالرحمن بن محمد بن نبهان الخروصي، أستاذ جامعي من سلطنة عمان، وأصل مادة هذه الكتاب الذي درَسه وحقَّقه د. عبدالرحمن الخروصي هو رسالة علمية استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الفقه وأصوله في كلية الدراسات الفقهية والقانونية في جامعة آل البيت، والتي نوقشت وأجيزت بتاريخ 5 محرم 1429 هـ/ 13 يناير 2008.

عن الكتاب:

"جاءت موضوعات مختصر الخصال شاملة لجوانب العقيدة الإسلامية والفقه الإسلامي، وذلك جرياً منه على عادة غالب مصنفات المذهب الإباضي، من قرن العقيدة بالفقه.."

وللكتاب قيمة علمية تتضح من خلال الأسباب التي ذكرها الإمام في مقدمة كتابه، يمكن تلخيص أهمها فيما يلي:

  • خشيته من انطماس أصول الإباضية "لترسخ الأصول في أماكنها، ويتعلق بها أهل دعوتها، .."
  • ليعالج إشكالية علمية لاحظها في مصنفات المذهب الإباضي في وقته، وهي افتقارها إلى الشمولية وإلى النظر في جميع الكتب.

وقد تجسدت قيمة مختصر الخصال العلمية في وظيفتين أساسيتين قام عليهما عماد الكتاب:

  • الوظيفة الأولى: تتبع الأثر (وهو ما نقل من أقوال العلماء من أعلام المذهب الإباضي وجمعه ثم صهره في قوالب متناسقة.
  • الوظيفة الثانية: القياس والتخريج على أقوال المذهب، بما يتفق مع أصول المذهب.

وقد ظهرت معالم الاهتمام بمختصر الخصال من خلال:

  • الاهتمام بنشر الكتاب (إذ انتشر في عمان، وزنجبار، والجزائر، وتونس، ومصر).
  • وضع حاشية عليه.
  • القيام بنظم المختصر
  • اعتماد العلماء على أقواله
  • ثناء أهل العلم عليه وإعجابهم به

كما أدرج المحقق أهم السمات والخصائص العامة لمختصر الخصال، كما يلي:

  • السهولة وعدم التعقيد في ألفاظه.
  • التزام خطة الاختصار والابتعاد عن الإطالة
  • قائم على الأسلوب الإحصائي الخصال الفقهية في معظم أبوابه.
  • قائم على أسلوب تقعيد القواعد، ثم إخراج المستثنيات منها.
  • استخدامه للطريقة التقسيمية.
  • استخدام الأسلوب الحواري في أكثر من موضع.
  • لا يذكر الأدلة الشرعية للأحكام غالباً.
  • عدم نسبة الأقوال لقائليها إلا نادراً
  • لا يُعنى الكتاب بالتعريفات الفقهية الإصطلاحية إلا في النادر
  • ظهور شخصية المؤلف في كثير من المسائل.
  • تكرر منه الإحالة على ما ذكره في كتابه.
  • الاتسام بالفقه الواقعي لا النظري.
  • معالجته لأخطاء مجتمعه، وتقويمها على وفق الشرع.
  • الإكثار من عبارة (قال أبو اسحاق) في طليعة كل باب من أبواب كتابه.
  • تكرار أقوال أبيه قيس بن سليمان في مواضع عدة من كتابه.
  • تذكيره للأعداد مع أن الخصال مؤنثة.

أعمال التحقيق: بذل المحقق جهدا كبيرا في دراسة المخطوطات العديدة المتوفرة والتي استطاع الوصول إليها، وبلغ عددها ثلاثة عشر مخطوطة، وقد حقق الكتاب وأخرجه في حلة قشيبة، ومنهجية واضحة، يظهر منها عمق البحث والدراسة، وقال جاء في مقدمة المحقق قوله: (وحيث أنه لا يوجد - حسب علمي واطلاعي - مَنْ دَرَس الكتاب دراسةً علمية منهجية، أو أخرجه مُحقَّقا، فقد كان لي الشرف أن أطرق هذا الجانب، وهو دراسة وتحقيق هذا الكتاب القيم النافع،…)

تقسيم الكتاب: جاء مختصر الخصال حاوياً لعشرين كتابا، وبلغت جملة أبوابه أربعمائة وخمسون باباً.  فيما يلي أهم فصول الكتاب، مع أسماء كتب مختصر الخصال، مع ذكر عدد الأبواب التي تحويها:

  • مقدمة المحقق، أهمية الدراسة، إشكالية الدراسة، صعوبات الدراسة. دراسة الكتاب.
  • المبحث الأول: التعريف بالمؤلف
  • المبحث الثاني: التعريف بالكتاب ومنهجه
  • المبحث الثالث: أعمال التحقيق ومعالمه
    • الكتاب الأول: كتاب ما لا يتسع جهله (وفيه 24 باباً)
    • الكتاب الثاني: كتاب الطهارة (وفيه 38 باباً)
    • الكتاب الثالث: كتاب الصلوات المكتوبات (وفيه 44 بابا)
    • الكتاب الرابع: كتاب صلاة الجمعة (وفيه 5 أبواب)
    • الكتاب الخامس: كتاب السفر (وفيه 3 أبواب)
    • الكتاب السادس: كتاب صلاة العيدين (وفيه 7 أبواب)
    • الكتاب السابع: كتاب أحكام صلاة الكسوفين، والاستسقاء والخوف (وفيه 8 أبواب)
    • الكتاب الثامن: كتاب صلاة المريض (وفيه باب واحد)
    • الكتاب التاسع: كتاب الجنائز (وفيه 30 باباً)
    • الكتاب العاشر: كتاب الزكاة (وفيه 38 باباً)
    • الجزء الثاني من كتاب الخصال في أصول الفقه
    • الكتاب الحادي عشر: كتاب الصيام (وفيه 21 بابا)
    • الكتاب الثاني عشر: كتاب الأيمان (وفيه بابان)
    • الكتاب الثالث عشر:كتاب الحج (وفيه 22 بابا)
    • الكتاب الرابع عشر: كتاب البيوع (وفيه 23 بابا)
    • الكتاب الخامس عشر: كتاب الوكالة (وفيه 21 بابا)
    • الكتاب السادس عشر: كتاب النكاح (وفيه 47 بابا)
    • الكتاب السابع عشر: كتاب الجنايات (وفيه 24 باباً)
    • الكتاب الثامن عشر: كتاب الحدود (وفيه 49 باباً)
    • الكتاب التاسع عشر: كتاب الفرائض (وفيه 29 باباً)
    • الكتاب العشرون: كتاب الوصايا (وفيه 14 بابا)
  • قائمة مصادر ومراجع الدراسة والتحقيق
  • فهرس المحتويات
اقتباسات من الكتاب:

""فجعلتُ كتابي هذا مختصراً موجزاً، وفصلتُه أبواباً، وجعلتُ كل باب منه خصالاً؛ ليسهل على المتعلم حفظه ويقرب إليه فهمه، ويزيد العالم نباهةً في قلبه، وتقوية في علمه، وبصيرة في دينه" (الإمام أبو اسحاق، ص42) "

رأي القارئ:

مختصر الخصال كتاب قيم نافع لكل قارئ، تمت دراسته وتحقيقه بعناية، وبمنهجية علمية، فخرج مُحقَّقاً في طبعة فريدة. فجزى الله المؤلف (رحمه الله) والمحقق خير الجزاء، فهو بحق إضافة هامة للمكتبة العُمانية والإسلامية .

Contributor
هل تعجبك مقالات أبو الخطاب أحمد الخروصي؟ تابعني على منصات التواصل الإجتماعي
لا يوجد تعليقات
أترك تعليقًا Cancel
Comments to: مختصر الخصال

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفاق صور، فقط إمتدادات PNG,JPEG,JPG and GIF مسموحة.

آخر الإضافات

الأكثر رواجًا

لا يوجد لديك حساب؟ سجل الآن!
الاسم الأول*
الاسم الأخير*
اسم المستخدم*
يسمح بكتابة الحروف الإنجليزية والأرقام فقط
البريد الإلكتروني*
كلمة المرور*
تأكيد كلمة المرور*